تسعى جمعية صندوق إعانة المرضى الكويتية لاستكشاف الاحتياجات الطبية في تنزانيا في إطار الجهود الانسانية التي تبذلها دولة الكويت لتلبية احتياجات المعوزين في مختلف بقاع العالم لاسيما في المجتمعات الفقيرة.
وفي هذا الصدد اختتم وفد جمعية صندوق إعانة المرضى زيارة إلى تنزانيا استمرت أسبوعا كاملا قام خلالها بجولة على عدد من المستشفيات والمراكز الصحية في عدد من المناطق التنزانية إضافة الى جزيرة زنجبار التي تتمتع بحكم ذاتي شرقي البلاد.
وقال سفير الكويت في تنزانيا جاسم الناجم في بيان تلقت (كونا) نسخة منه أمس الأحد إن زيارة وفد الجمعية حققت هدفها بالتعرف على الاحتياجات الفعلية للمستشفيات من أجهزة ومعدات طبية لرفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والنظر في امكانية تقديم حملات للتوعية بالتعاون مع الجمعية.
وأضاف السفير الناجم أن وفد الجمعية الذي ضم مدير المشاريع الخارجية خالد الهندي والدكتور برجس سلامة المطيري سيقوم بعد عودته للكويت بتقييم الزيارة التي التقى خلالها عددا كبيرا من مديري المستشفيات التي زارها.
وأوضح أن وفد الجمعية تعرف على الاحتياجات الفعلية وإمكانية تقديم استشارات لرفع كفاءة ادارة المستشفيات التي تعاني من نقص كبير في الكادر الطبي البشري المتخصص والمعدات اللازمة.
وأشار إلى أن الوفد اختتم زيارته بلقاء رئيس وزراء تنزانيا قاسم مجاليوا الذي أعرب عن شكره وتقديره لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا على الجهود المبذولة لتعزيز التعاون بين البلدين وشعبيهما في المجالات كافة.
وبين أن رئيس الوزراء التنزاني قدم شكره لوفد الجمعية على فتح باب جديد للتعاون يتمثل في مساعدة الحكومة التنزانية في القطاع الصحي بتوفير الاحتياجات الضرورية وتطوير مستوى الخدمات الطبية.
من جانبه قال مدير المشاريع الخارجية في جمعية صندوق إعانة المرضى خالد الهندي إن جولة الوفد تضمنت زيارة مركز (جاكايا كيكويتي) للقلب وهو مركز طبي متطور تجرى فيه عمليات جراحية متقدمة للقلب لافتا الى أن الجمعية يمكن أن تساهم بتأسيس بنك للدم داخل هذا المركز تحديدا.
وأضاف الهندي أنه تمت كذلك زيارة مستشفى (موهنبيلي الكبير) وهو المستشفى الرئيسي في دار السلام للتعرف على احتياجات قسم العظام والجراحات بالمستشفى من الأجهزة والمعدات.
وذكر أنه تمت أيضا زيارة بنك الدم الرئيسي مؤكدا أنه سينظر بما يمكن تقديمه من معدات وحملات من الجمعية للتوعية بأهمية التبرع بالدم.
وأفاد الهندي بأن الجولة تضمنت زيارة زنجبار وتفقد مستشفى (منازي مموجا) الرئيسي هناك لمعرفة المعدات والاجهزة التي يحتاجها اضافة الى زيارة مستشفى (تاميكس) الحكومي الذي يخدم منطقة مكتظة بالسكان في مدينة دار السلام.
وأشار إلى أن هذا المستشفى يحتاج الى تقديم العون والمساعدة بشكل عاجل ليتمكن المرضى والمراجعين من الحصول على الخدمات الصحية المناسبة علاوة على زيارة بعض المراكز الصحية الخاصة.
وقد قدمت سفارة الكويت في تنزانيا مساعدات عينية عبارة عن مستلزمات طبية ومعدات وأدوية لكل مستشفى ومركز صحي تمت زيارته من قبل السفير وأعضاء وفد جمعية صندوق اعانة المرضى بناء على طلب المستشفيات نفسها لتكون بداية لتعاون مثمر ورفع لمستوى الخدمات التي يقدمها القطاع الصحي في تنزانيا.
وتركز الحكومة الكويتية على تحقيق قفزة نوعية للقطاع الصحي في تنزانيا بزيادة التعاون في هذا المجال حيث سيزور وفد من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية تنزانيا خلال شهر ديسمبر الحالي لتقييم النواحي الهندسية والقانونية والمالية بمشروع توسعة وتجهيز مستشفى (منازي مموجا) الرئيسي في زنجبار.
كما تعهدت لجنة المساعدات الخارجية بالحكومة الكويتية بتزويد مركز (جاكايا كيكويتي) للقلب بغرفة عمليات متكاملة تضاف لغرف العمليات التي يمتلكها المركز لرفع عدد العمليات الجراحية المتطورة التي يجريها المركز.