خسر سيب بلاتر الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يوم الاثنين طعنه ضد إيقافه لست سنوات لانتهاكه لوائح القيم وبسبب مزاعم فساد.

وذكرت محكمة التحكيم الرياضية أن بلاتر انتهك ميثاق أخلاقيات الفيفا فيما يتصل بحصول بلاتيني -رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة فيما بعد - على مليوني فرنك سويسري (1.98 مليون دولار) من الفيفا في صورة "هدايا غير مبررة" بناء على موافقة من بلاتر.

وقال بلاتر الذي قاد الفيفا على مدار 17 عاما - لرويترز في مقابلة هاتفية إنه "يشعر بخيبة أمل لكنه لن ينكسر".

وترك بلاتر منصبه في يونيو حزيران العام الماضي بعد توجيه الولايات المتحدة الاتهام للعديد من المسؤولين الكبار بما في ذلك أعضاء سابقين في اللجنة التنفيذية للفيفا وشركتين للتسويق الرياضي.

كما أوقف الفرنسي ميشيل بلاتيني الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم وأطاحت الفضيحة أيضا بالكثير من مسؤولي اللعبة حول العالم.

ومثل بلاتر (80 عاما) الذي نفى ارتكاب أي مخالفة أمام محكمة التحكيم وهى أعلى سلطة رياضية في أغسطس آب الماضي طالبا إلغاء الإيقاف الذي فرض عليه بسبب انتهاك ميثاق أخلاقيات المؤسسة فيما يتصل بحصول بلاتيني على مليوني فرنك سويسري (1.98 مليون دولار) من الفيفا بناء على موافقة من بلاتر في 2011 نظير أعمال قام بها لاعب منتخب فرنسا السابق للفيفا قبل ذلك بعشرة أعوام.

وفي البداية أوقفت لجنة القيم في الفيفا كلا من بلاتر وبلاتيني لمدة ثمانية أعوام قبل تخفيض مدة العقوبة لست سنوات من قبل لجنة الطعون التابعة للفيفا.

ولجأ بلاتيني الذي يؤكد عدم ارتكابه أي مخالفة لمحكمة التحكيم التي خفضت إيقافه لأربع سنوات لكنها رفضت إلغاء العقوبة.

وقالت محكمة التحكيم الرياضية في بيان إن بلاتر "خرق ميثاق أخلاقيات الفيفا لأنه قدم هدية لا داعي لها دون أي أساس تعاقدي."

وأضاف البيان "وجدت المحكمة أيضا أن السيد بلاتر منح بصورة غير قانونية مكافأة للسيد بلاتيني وفقا لنظام التقاعد في اللجنة التنفيذية للفيفا والتي تعد أيضا مكافأة لا لزوم لها."

ونفى بلاتر وبلاتيني ارتكاب أي مخالفات.

*تحقيقات جنائية

ويحقق الإدعاء السويسري حاليا مع بلاتر للاشتباه في وجود سوء الإدارة ينطوي على جناية واختلاس الأموال والتي يصفها الإدعاء "بالخيانة" رغم عدم توجيه أي اتهام للرئيس السابق للفيفا.

وقال بلاتر - الذي يجب أن يدفع أيضا 50 ألف فرانك سويسري - في تصريحات لرويترز عقب قرار المحكمة "أقبل بالقرار الآن. وصلت لمرحلة اشعر فيها بالمعاناة بما يكفي. عملت بالقدر الكافي.

"ما زلت احتفظ بعلاقات مع أشخاص مسؤولين في عالم كرة القدم رؤساء دول. طورنا كرة القدم في جميع أنحاء العالم وجعلنا اللعبة جزءا من الاقتصاد ولها بعض التأثير السياسي.

"وأتمنى في المستقبل أن يقف أحد أعضاء الجمعية العمومية للفيفا ويقول 'ربما الرئيس بلاتر لم يكن سيئا لهذه الدرجة'."

وقلصت المحكمة فترة إيقاف بلاتيني لأربع سنوات في مايو آيار الماضي لكنها قالت يوم الاثنين إن بلاتر لم يطلب تخفيض مدة الإيقاف مضيفة "على أي حال قررت المحكمة أن العقوبة المفروضة كانت متناسبة (مع الفعل)."

وبسبب الفضيحة أضطر الفيفا لتنفيذ إصلاحات واسعة النطاق من أجل تحقيق المزيد من الشفافية وهو ما قامت به اتحادات قارية أيضا مثل اتحاد أمريكا الجنوبية واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف).