قال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) اليوم الثلاثاء إنه وقع مع البنك المركزي المصري اتفاقية ثنائية لمبادلة العملات بقيمة 18 مليار يوان (2.62 مليار دولار) مدة ثلاث سنوات.

وقال البنك في بيان على موقعه الإلكتروني إن الخطوة تهدف إلى تعزيز التجارة الثنائية، والاستثمار، والحفاظ على الاستقرار المالي في البلدين.

وقال البنك المركزي المصري في بيان إن الاتفاق يمكن تمديده بموافقة الطرفين.

دعم الاصلاح
وأضاف المركزي المصري أن الاتفاقية "تحقق منفعةً متبادلةً للبلدين، كما تؤكد قوة العلاقة الممتدة بين الدولتين، وتظهر دعم الصين لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر".

وذكر البنك أن هذا الاتفاق يدل على مدى الدعم الدولي القوي الذي يحظى به برنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر، ويأتي مكملاً لسلسلة التدابير التي اتخذتها مصر والتي تهدف لإطلاق العنان للإمكانيات الهائلة للاقتصاد المصري.

وتكافح مصر لإنعاش اقتصادها منذ الانتفاضة الشعبية في 2011 التي أطاحت بحكم الرئيس حسنى مبارك وأدت إلى عزوف المستثمرين الأجانب، والسياح المصدرين الرئيسيين للعملة الصعبة.

قرض صيني
وكانت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر قالت في سبتمبر (أيلول) إن بلادها تتفاوض مع الصين على اقتراض 4 مليارات دولار.

وقالت الوزيرة إن مليار دولار من هذا القرض، ستستخدم لدعم الاحتياطي النقدي، بينما ستخصص المليارات الثلاثة الأخرى لمشاريع تنموية، أغلبها في قطاع الكهرباء.

وقال البنك المركزي المصري الإثنين، إن احتياطي مصر من النقد الأجنبي ارتفع إلى 23.058 مليار دولار في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) من 19.041 مليار دولار في نهاية أكتوبر (تشرين الأول).