صرح محافظ بنك الكويت المركزي، رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية، الدكتور محمد يوسف الهاشل أن المعهد سيقوم، وللسنة الثامنة على التوالي، بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال بتقديم برنامج خاص لتطوير القيادات التنفيذية في البنوك والمؤسسات المالية في دول مجلس التعـاون لدول الخليج العربية وبعض دول الشرق الأوسط، وذلك خـلال الفتـرة من 28 يناير إلى 2 فبراير 2017. وقد أوضح المحافظ أن البرنامج هو أحد المشاريع التنموية الاستراتيجية التي يتولى تنظيمها معهد الدراسات المصرفية، وذلك بهدف تطوير الكوادر الوطنية، والتي تمثل القيادات التنفيذية عصبها الحيوي. وأضاف بأن هذا البرنامج قد عقد للمرّة الأولى في العام 2010 في دولة الكويت، حيث اقتصرت المشاركة في حينه على بنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية الأعضاء في معهد الدراسات المصرفية. ونظرا للنجاح الكبير الذي حققه البرنامج، وبغية تعزيز أوجه الاستفادة من هذه التجربة المتميّزة، فقد تم الاستمرار في تقديمه سنويا منذ عام 2011 على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وقد عزّز هذا التوجه نحو تقديم البرنامج على مستوى دول مجلس التعاون رغبة مماثلة من كلية هارفارد لإدارة الأعمال، وذلك لتوسيع نطاق البرنامج ليكون برنامجا إقليميا. 
وذكر المحافظ أن البرنامج يُعقد بالتناوب كل عام في إحدى دول مجلس التعاون، حيث عُقد عام 2016 في دولة قطر. وقد شارك في هذه البرامج - إلى جانب بنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية - مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية الخليجية. أما بالنسبة للبرنامج القادم لعام 2017 فسيعقد في مسقط بسلطنة عُمان الشقيقة. وأضاف المحافظ بأن إجمالي عدد المشاركين في برنامج تطوير القيادات التنفيذية بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال، قد بلغ في الأعوام السبعة السابقة (311) مشاركا. 
وقد بيّن المحافظ أن التواصل مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال قد بدأ منذ عام 2009، موضحا أن البرنامج الذي تقدمه كلية هارفارد للعام الثامن على التوالي يعتبر أول برنامج خاص تقدمه الكلية على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث أن الكلية تنتقي، بعناية وبناء على اعتبارات عديدة، المشاريع التي تنفذها خارج مقرّها في مدينة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية. وذكر المحافظ أن رغبة الكلية في مواصلة العمل مع معهد الدراسات المصرفية في دولة الكويت هي دليل على نجاح هذا التعاون المتميز بين الجهتين. 
وفيما يخص تصميم البرنامج، فقد أفاد الدكتور الهاشل أن محتوى البرنامج القادم الذي ستنفذه كلية هارفارد في عام 2017، سيُقدم تحت عنوان «قيادة تنفيذ الاستراتيجية في مجال الخدمات المالية» (Leading Strategy Execution in Financial Services)، ويتكون من محورين هامين هما «الإدارة الإستراتيجية» و«القيادة». وفيما يخص مدة البرنامج فهي ستة أيام تعقد خلال الفتـرة مـن 28 يناير إلى 2 فبراير 2017، ويستهدف المدراء التنفيذيين من مستوى مديري الإدارات أو ما يعادله على الأقل. 
وأكد المحافظ على أن تنفيذ البرنامج سيتم وفق المعايير العالية التي تطبقها كلية هارفارد لإدارة الأعمال ووفقا لما هو متبع عند تقديم مثل هذه البرامج في مقرّها في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لضمان حصول المشاركين وبنوكهم ومؤسساتهم على أعلى مستويات الجودة التي تتصف بها برامج الكلية. كما سيحصل المشاركون في نهاية البرنامج على شهادة من كلية هارفارد لإدارة الأعمال على مشاركتهم في البرنامج. 
كما بيّن المحافظ أن البرنامج التدريبي يرتكز على دراسة الحالات العملية التي تشتهر بها الكلية، والتي يتم استخدامها عادة في الجامعات والمراكز التدريبية المرموقة بهدف تطوير أداء التنفيذيين في جميع أنحاء العالم. وقد حرصت الكلية في هذا الصدد على انتقاء وتقديم عدد من الحالات العملية ذات الصلة بالقطاع المصرفي والمالي، إضافة إلى حالات عملية من قطاعات أخرى، وذلك بهدف تقديم مجموعة متكاملة من التجارب العملية، بما يساهم في تعزيز القدرات التحليلية لدى المشاركين، هذا بجانب الأنشطة التفاعلية التي يقوم بها المتدربون في مجموعات.
وفي الختام، أشار المحافظ إلى أن تطوير أداء الكوادر الوطنية في بنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية سيبقى على رأس الأولويات الاستراتيجية، وذلك نظرا لما لهذه الفئة من أهمية في تحقيق التطور المستدام للقطاع المصرفي والمالي الخليجي. كما أكد حرصه على أن يستمرّ التعاون بين البنوك والمؤسسات المالية الكويتية والخليجية، وذلك لتعظيم الاستفادة من مثل هذه المبادرات الهامّة في مجال التدريب وتبادل الخبرات. وأعرب المحافظ عن شكره وتقديره للبنوك الكويتية والخليجية على مشاركتهم المتميزة في هذا البرنامج الاستراتيجي، متمنيا لهم النجاح في تحقيق الأهداف المنشودة منه.