قالت إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي إن الأسبوع الجاري سيشهد العديد من الظواهر الفلكية المختلفة منها استتار نجم الدبران خلف القمر، ودخول القمـر في طور البدر، وأيضاً سقوط زخات شهب التوأميات.
و قال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بدر العميرة إن نجم الدبران سيستتر خلف القمر في كوكبة الثور، في تمام الساعة الثامنة وتسع دقائق صباح غدا الثلاثاء.
وأوضح أن الدبران هو نجم أحمر لامع يدعى ألفا الثور، ويبعد عن الأرض مسافة قدرها (65) سنة ضوئية أي حوالي (616) تريليون كم، وحجمه أكبر من الشمس بـ (80) مرة ولكن حرارته لا تتجاوز 3 آلاف درجة مئوية، وهو ألمع نجم في برج الثور.
وأضاف انه في يوم الأربعاء المقبل الموافق الرابع عشر من الشهر الجاري سيدخل القمر في مرحلة طور البدر والأكتمال، لافتاً إلى ان هذا القمر البدر يعتبر من النوع السوبر لانه سيقترب خلال دورانه في مداره حول الأرض مسافة قدرها (353) ألف كم تقريباً وهي نقطة الحضيض، ولكن لا يكون كالقمر المكتمل خلال الشهر الماضي، لافتاً إلى ان هذا الإكتمال للقمر في طور البدر يعد الأخير في العام الميلادي الأخير.
وذكر ان الموعد مع أخر زخات شهب لهذا العام، وهي زخات شهب التوأميات التي تبدأ من مساء بعد غد (الثلاثاء) وحتى فجر يوم الأربعاء، لافتاً إلى ان سبب تسمية شهب التوأميات بهذا الاسم يرجع إلى برج التوأمين.
وأوضح ان شهب التوأميات تعتبر من الشهب البطيئة نسبياً التي تترك ذيل دخاني يمتد إلى بضعة ثواني ثم يختفي، مشيراً إلى ان هذه الشهب تنشط خلال الفترة من 4 – 17 ديسمبر من كل عام، وتكون ذروتها مساء يوم 13 و صباح يوم 14 من الشهر نفسه. 
وأضاف انه مع الرغم من أن تلك الشهب كثيفة حيث تصل لمعدل 120 شهاباً بالساعة الواحدة وهي نسبة كبيرة إلا انه مع وجود القمر في طور البدر سيكون من الصعب مشاهدتها.