أكد وزير الاشغال العامة ووزير الكهرباء أحمد الجسار أن مشروع جسر الشيخ جابر يسير وفق الخطة المعدة والمحددة من قبل الأشغال لتنفيذ الجسر الذي يعد أحد اطول الجسور البحرية في العالم، معلنا عن وصول نسبة انجاز الأعمال في المشروع الى 32 بالمئة من حجم الأعمال.
وقال الجسار خلال الجولة التفقدية التي قام بها صباح أمس لمشروع جسر جابر مع وكيل وزارة الاشغال المهندسة عواطف الغنيم ووكيل قطاع الطرق المهندس احمد الحصان ووكيل التنسيق والمتابعة حسين العتيبي أن المشروع يعتبر من أكبر مشاريع البنية التحتية في الدولة لربط شبكات النقل ومن أطول الجسور البحرية على مستوى العالم، مبينا أن طول الجسر يبلغ 36 كم ويربط مدينة الكويت بشمال مدينة الكويت بما يساهم في أحياء المنطقة الشمالية من الدولة.
وأضاف أن الجسر يعتبر من المشاريع الاستراتيجية والحيوية التي تعمل الأشغال على تنفيذها خلال الفترة الحالية، مؤكدا حرص الوزارة على تنفيذ المشروع وفق المقاييس العالمية الخاصة بهذا النوع من المشاريع.
من جهته أكد الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق أحمد الحصان، أن الوزير الجسار اطلع على أخر تطورات المشروع بدءا بزيارة المركز الاعلامى المؤقت ثم جولة الي موقع الجزيرةة الجنوبية ومنها الى موقع الصبية حيث تقع ساحة الصب للوقوف على مسار المشروع في الجهة الأخرى ومتابعة التجهيزات المختلفة.
وأوضح الحصان أن الوزير عبر عن ارتياحه بشأن نسبة الانجاز التى تجاوزت 32 بالمئة وهو ما يتوافق والبرنامج الزمنى المخطط سابقا كما وعد باعطاء المشروع اهتمام أكبر لازالة أى عوائق تواجهه حتى يتم انجازه في الموعد المحدد وهو نوفمبر 2018.
ولفت أن المشروع جرت دراسة الوضع البيئى له في السابق وتم على ضوئها تقديم تقارير للهيئة العامة للبيئة واعتمادها على 3 مراحل وحاليا بينما يتم تنفيذ المشروع هناك متابعة من قبل «الهيئة « واعطاء كافة الملاحظات والمؤشرات الخاصة بالوضع البيئى لمراعاتها وجميعها التقارير تؤكد التزام المقاول بالمتطلبات البيئية والاشتراطات المختلفة.
وعن مشاريع قطاع الطرق قال الحصان ان هناك 14 مناقصة وأمس جرى فتح العطاءات الخاصة ب3 مناقصات وهناك عدد من المناقصات من المتوقع ترسيتها قريبا أهمها مناقصتى جسور المشاة في المناطق المتفرقة وكذلك مناقصة الجزء الغربى من الدائرى الخامس جرى استلام العطاءات لدراستها حاليا تمهيدا لترسيتها وتوقيع العقد الخاص بها.
وأوضح أن الميزانية الخاصة للقطاع في العام الحالى تم اعتماد 354 مليون دينار مقارنة ب264 مليون في ميزانية العام الماضى بزيادة 90 مليون دينار والميزانية الماضية حققت نسبة صرف 97 % مما يؤكد أن العمل جار على قدم وساق وأن المبالغ التى يتم تخصيصها يتم صرفها معبرا عن أمله في أن يتم صرف كامل المبالغ الخاصة بالعام الحالى حتى يتم الانتهاء من المشاريع وفق الجداول.
وقال ان القطاع انتهى من خطة ميزانية لعدد من السنوات المقبلة مشيرا غلي أن ميزانية العام المالي المقبل 2016/2017 تتجاوز 700 مليون دينار وهو أمر طبيعى وفق الخطط المرسومة وما تتضمنه من مشاريع وعقود سواء تلك التى طرحت أو ما سيتم طرحه نظرا لأن خطة الطرق تتجاوز قيمة مشاريعها 4 مليارات دينار يفترض أن يتم الانتهاء منها خلال 4 سنوات وبالتالى من الطبيعى زيادة المخصصات المالية في السنوات المقبلة.
من المنتظر أن يتم افتتاح وصلة بطول 4 كم من الجسر المعلق في طريق الجهراء وصولا الى منطقة المستشفيات أما باقى الاستلامات فستتم وفق الجدول المحدد.