نقلت صحيفة الاقتصادية السعدوية عن المتحدث الرسمي باسم مصلحة الجمارك السعودية عيسى العيسى؛ ، أن إجمالي قيمة واردات المملكة من الدول الإسلامية بلغ 23 مليار ريال، منذ بداية العام الجاري حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي، فيما وصلت قيمة الصادرات إلى 16 مليار ريال.
وأضاف العيسى، أن «التجارة البينية بين المملكة وتركيا هي الأعلى مقارنة بباقي الدول الإسلامية، حيث بلغت قيمة واردات المملكة من تركيا عشرة مليارات ريال «أي بنسبة 43 بالمئة من إجمالي الواردات من الدول الإسلامية»، فيما بلغت صادرات المملكة إلى تركيا خمسة مليارات ريال، بينما بلغ إجمالي قيمة واردات المملكة من إندونيسيا خمسة مليارات ريال، وبلغت قيمة الصادرات مليار ريال.
بينما بلغ إجمالي قيمة واردات المملكة من ماليزيا ثلاثة مليارات ريال، بينما بلغت قيمة الصادرات أربعة مليارات ريال»، مضيفا أن «إجمالي قيمة واردات المملكة من باكستان بلغت مليار ريال، بينما بلغت قيمة الصادرات ملياري ريال».
وأفاد بأن إجمالي قيمة واردات المملكة من بنجلادش وصل إلى مليار ريال فيما بلغت قيمة الصادرات مليار ريال، بينما بلغ إجمالي قيمة واردات المملكة من زامبيا 539 مليونا وبلغت قيمة الصادرات سبعة ملايين ريال، بينما بلغ إجمالي قيمة واردات المملكة من البوسنة والهرسك 119 مليون ريال وبلغت قيمة الصادرات 939 ألف ريال.
وذكر العيسى، أن إجمالي قيمة واردات المملكة من سيراليون بلغ 40 مليون ريال، وبلغت قيمة الصادرات 18 مليون ريال، أما إجمالي قيمة واردات المملكة من كازاخستان 21 مليون ريال، فيما بلغت قيمة الصادرات 13 مليونا، منوها بأن إجمالي قيمة واردات المملكة من أوزبكستان بلغ 20 مليون ريال وبلغت قيمة الصادرات ثلاثة ملايين ريال.
وأبان أن إجمالي قيمة واردات المملكة من أفغانستان بلغ 15 مليون ريال وبلغت قيمة الصادرات أيضا 15 مليون ريال، فيما بلغ إجمالي قيمة واردات المملكة من الكاميرون 13 مليونا وقيمة الصادرات نحو 26 مليون ريال، بينما بلغ إجمالي قيمة واردات المملكة من جزر المالديف سبعة ملايين ريال وقيمة الصادرات أربعة ملايين.