أعلنت ثلاثة مصارف قطرية التفاوض فيما بينها للاندماج في كيان واحد بهدف التحول معا إلى «أكبر مصرف إسلامي» في الدولة الخليجية بأصول تبلغ قيمتها نحو 44 مليار دولار.

وبحسب «الفرنسية» قال بيان نشر على الموقع الرسمي لبورصة قطر: إن مصرف الريان وبنك بروة وبنك قطر الدولي أعلنوا عن «نيتهم بشأن احتمال دمج أعمالهم».

وأوضح أن عملية الاندماج في حال حدوثها ستؤدي إلى «تكوين أكبر مصرف إسلامي في دولة قطر بقيمة أصول تزيد على 160 مليار ريال قطري (44 مليار دولار) ورأسمال يزيد على 22 مليار ريال قطري (ستة مليارات دولار)، وثالث أكبر بنك إسلامي في الشرق الأوسط».

وتهدف عملية دمج المصارف الثلاثة إلى إنشاء «كيان بنكي قوي» يسهم «بقوة» في اقتصاد الإمارة الغنية بالنفط والغاز «من خلال تمويل المشروعات التنموية».

وأكد البيان أن الكيان الجديد الذي يتطلب تأسيسه موافقة مصرف قطر المركزي وهيئة قطر للأسواق المالية ووزارة الاقتصاد والتجارة وجهات حكومية أخرى «سيحافظ على تعاملاته كافة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية». ولم يحدد البيان جدولا زمنيا لإتمام عملية الاندماج التي تاتي في وقت تواجه دول الخليج عجزا في موازناتها مع انخفاض أسعار النفط. واعتمدت قطر التي تضم ثالث أكبر احتياطات الغاز الطبيعي في العالم وتنتج بين 700 و800 ألف برميل من النفط يوميا موازنة العام المقبل بعجز توقعت أن يبلغ نحو 7.7 مليار دولار.