تحت رعاية وزير الصحة د. جمال الحربي وحضور وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية، د. محمد الخشتي افتتح الليلة قبل الماضية ملتقى «رحلتي إلى الأمومة» ومعرض «أيقونة الجمال» برعاية ومشاركة كبريات الشركات المحلية والإقليمية العاملة في مجال رعاية الأمومة والطفولة ومنتجات وخدمات العناية بالأم والأطفال.
وأكد د. الخشتي في تصريح صحافي على أهمية الملتقى والمعرض لدورهما في التوعية بأهمية تشجيع الرضاعة الطبيعية، والتحفيز عليها في اوساط الامهات والمجتمع بشكل عام ومن خلال ابراز ايجابياتها العديدة على المستوى الصحي ودورها الكبير في تعزيز مناعة حديثي الولادة وقدرة اجسامهم على مواجهة الامراض.
وكشف د. الخشتي عن ان نتائج تلك الجهود التي تبذلها الوزارة والقطاع الصحي بشكل عام بما فيه القطاعين الاهلي والخاص قد بدأت تؤتي ثمارها بدليل ارتفاع نسبة الرضاعة الطبيعية من 5% فقط، الى نحو 12% حاليا وخلال فترة وجيزة وذلك كنتيجة مباشرة للجهود التي شملت عدة محاور منها التطور في مجال المعدات الحديثة المساعدة الى جانب برامج وانشطة التوعية الصحية ومنها هذا الملتقى الى جانب إدراك المجتمع والامهات لاهمية الرضاعة الطبيعية وفوائدها الايجابية العديدة.
وشهد المعرض الذي أقيم في قاعة سلوى على مدى يومين العديد من الأنشطة التوعوية والتثقيفية وقيام الشركات الراعية والمشاركة وفي مقدمتها التقدم التكنولوجي وميديلا وبيرز كويت وفليكس فيتنيس بعرض منتجاتها وخدماتها المتنوعة في مجالات العناية بالأم والطفل مثل المستحضرات والمواد والعطور والعناية بالبشرة والملابس والأغذية والمستلزمات وتجهيزات مراحل ما قبل الولادة وما بعدها.
من جانبه قال جورج بريدي نائب الرئيس التنفيذي لشركة التقدم التكنولوجي الراعية للمعرض والوكيل المحلي لمنتجات شركة ميديلا العالمية المتخصصة في منتجات الرضاعة الطبيعية أن الكويت تشهد اهتماما متزايدا بقطاع الصحة وخصوصا خلال السنوات الأخيرة وهو ما يتضح من حجم الإنفاق الحكومي والخاص المتزايد على هذا القطاع الحيوي والمهم للتنمية البشرية بشكل عام.
وأشار إلى أن سياسة تشجيع الحكومة للقطاع الخاص على المساهمة بجدية في تنمية وتطوير القطاع الصحي في الكويت بدأت تؤتي ثمارها حيث ارتفعت مساهمات القطاع الخاص في هذا القطاع بشكل ملحوظ وخصوصا في مجال الاستثمارات الضخمة والمنشآت الصحية المتنامية التي أصبحت تغطي مختلف مناطق الكويت وساهمت في ارتفاع جودة الخدمات الصحية بشكل عام.
وأكد بريدي أن زيادة المؤتمرات والمعارض الصحية المتخصصة دليل على التطور الذي يشهده القطاع وخصوصا في مجال الاهتمام بصحة الأم والطفل في المراحل المختلفة عبر خدمات ومنتجات متنوعة تعكس احدث ما توصل اليه الابتكار والعلم في هذا المجال وبما يتناسب مع طبيعة المجتمع وعاداته وتقاليده لاسيما في مجال تنمية الوعي بأهمية الرضاعة الطبيعية والتغذية المثالية للأطفال والتي تعزز من قدرتهم على مواجهة الفيروسات والبكتريا وتقليل نسب الإصابة بالأمراض.
وأضاف بريدي أن «التقدم التكنولوجي» التي تأسست عام 1981 وتم إدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية منذ عام 2007 ترعي الملتقى والمعرض المصاحب لعرض منتجاتها المتنوعة من علامة ميديلا المتخصصة في العناية بالأم والطفل واستعراض تجربتها الناجحة على مدى نحو 5 عقود في مجالات توفير الأدوات والأجهزة واللوازم الطبية والأدوية والمستحضرات الصيدلانية والطبيعة ومستلزماتها وإنجاز المشروعات الخاصة بالمستشفيات والمختبرات والعيادات الصحية والطبية ومستحضرات وأدوات التجميل والمواد الغذائية ومواد وأدوات التعقيم وأجهزة الأمن والسلامة والتموين والمستلزمات المتخصصة للمنشآت الصحية.
وأوضح أن الملتقى يعد الأول من نوعه في الكويت، ويسعى، إلى التركيز على التثقيف الصحي وسيتطرق إلى آخر ما توصلت إليه الابتكارات والتقنيات، الهامة التي تمت في هذا الإطار، بما يخدم الأطباء المختصين وعموم الجمهور.