أقام المركز الدولي للتعليم النوعي- التابع للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، مشروع طريق الجنة- أكبر مشروع تعليمي على مستوى العالم بعد الأمم المتحدة، وذلك من أجل تعليم الأطفال السوريين النازحين. ويقوم المركز بتعليم 45 ألف طفل سوري في مخيم اللاجئين في لبنان من خلال 25 مدرسة تابعة للمركز، كما يتم الاستعانة بالمدرسين السوريين ووصل عدد العاملين في المشروع ما بين 600 إلى 1000 مدرس سوري.
ويمنح المركز الدولي للتعليم النوعي شهادات معتمدة من وزارة التربية والتعليم اللبنانية.
ويهدف المركز إلى توفيـر التعليـم إلى أكبـر عـدد ممكـن مـن اطفـال السـوريين النازحين، وتوفيـر فـرص عمـل ومصـادر دخـل للكفـاءات التعليميــة مــن النازحيــن الســوريين، كما يعمل المركز على إزكاء روح وتطويـر الابتـكار والإبداع لـدى المدرسـين والطلبة.
ويسعى المركز إلى غـرس حب أهـل الخيـر والوفاءلها فـي قلوب الطلبـة و أهاليهـم مـن النازحين السـوريين .
ويهدف المركز إلى أن يكـون المؤسسـة التعليميـة التربويـة الأولـى عالميـا في خدمة اطفال السـوريين اللاجئين، وتوفيـر فرص التعليـم النوعي إلى أكبرعدد من أبنـاء اللاجئيـن السـوريين، عبـر مـدارس متميـزة علميـا، وتربويـا، وقيميـا، من خلال مناهـج وأنشـطة متميـزة، وإدارة مؤهلة، ومعلمين أكفاء.
300 ألف طفل
ويؤكد أن المركز أن عدد النازحين السوريين يزيد عن 11 مليون نازح يتواجد منهم 5.1مليون في لبنان، كما بلغ عدد ا‡طفال السـوريين المحتاجيـن للتعليم في لبنان 300 ألـف طفل تقريبا منهم 150 ألف يعيش بلا تعليم .
كما يتواجد آلاف المدرسـين و الموظفيـن السـوريين لا يجـدون فـرص عمـل توفر لهم العيش الكريم في مخيمات اللاجئين.
ويقوم المركز بتدريـس المناهـج اللبنانيـة مع شـهادة معتمدة مـن وزارة التربيـة اللبنانية، كما يتواجد مكتـب تعليمـي متخصـص يتولى الإشـراف على المشـروع.
ويقدم المركز للطلبة مناهـج تتضمـن حفـظ القرآن وبنـاء القيم الأخلاقية وتنمية المشـاركة المجتمعيــة، كما يقدم التعليم بأقل تكلفة مالية قياسـا بمعدلات الرسـوم فـي المدارس المماثلة .
والمركز هو أحد مؤسسات الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية في الكويت، ويعمل على تعزيز مفهوم الإخوة بين والتراحم بين طلاب المدارس من خلال تشجيع طلاب الدول الغنية على كفالة أقرانهم من الدول الفقيرة، وبالأخص أطفال اللاجئين السوريين، الذين وصل عددهم إلى أكثر من نصف مليون طفل محروم من فرصة التعليم.
كما يعمل المركز على غرس حب الكويت والوفاء لها في قلوب النازحين السوريين من خلال توفير التعليم لأكبر عدد ممكن من الأطفال المحرومين من التعليم وتوفير فرص عمل للكفاءات السورية .
ويهدف مشروع توأمة التعليم إلى كفالة تعليم 20000 طفل سوري من خلال مدارس منتقاة يشرف على إدارتها طاقم متخصص ذو خبرة واسعة في المجال التعليمي، وفي سابقة هي الأولى من نوعها يتيح هذا المشروع كفالة الأطفال المحرومين من التعليم من قبل أشقائهم في الوطن العرب ابدأ بكفالة طفل محروم من التعليم بمبلغ 60 د.ك. سنويا