كشفت د. وفاء الحشاش استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد وزراعة الكبد رئيسة قسم الجهاز الهضمي والكبد بمنطقة الصباح الصحية التخصصية بأن عدد الحالات التي تم إجراء المناظير لها في شهر يناير 2016 الى شهر أكتوبر 2016 هي 3888 حالة من بينها عدد 500 حالة تم إجراء تدخل أثناء المنظار، وذلك إما لاستئصال أورام حميدة أو خبيثة أو إيقاف النزيف الدموي وغيرها من الحالات.
جاء ذلك خلال ورشة عمل أقامتها وحدة الجهاز الهضمي والكبد لأحدث الأجهزة الجراحية والمستخدمة من خلال مناظير الجهاز الهضمي وذلك لاستخدامها لإيقاف النزيف الدموي واستئصال الدوالي، وكذلك لاستئصال الأورام الحميدة والخبيثة ككتلة واحدة بدون ترك أي رواسب باستخدام جهاز الكي الجراحي والقطع بالماء عن طريق أنبوب متعدد الاستخدامات يقوم بهذه العملية بدون الحاجة إلى الحقن بإبرة وهذا يوفر للطبيب والمريض الأمان الكامل حيث يضمن عدم حدوث أي اختراق أو ثقوب أثناء العملية،و كذلك استخدام غاز الأرجون الذي يساعد على تخثر المنطقة التي يتم علاجها بدون لمس النسيج.
وقالت الحشاش إن من مميزات استعمال هذا الأسلوب في الجهاز الهضمي هو القدرة على التحكم في وقف النزيف بدون لمس الأنسجة، خاصة أن استعمال
غاز الأرجون الأيوني كانت من قبل ناجحة في الجراحات المفتوحة، وعندما تطورت الملحقات المتعددة لاستعمال الجهاز الهضمي. وأضافت أنه اصبح بالإمكان استعمالها بأمان في علاج المعدة،والإثنى عشر والقولون، موضحة أنه من الطرق الحديثة أيضا هو التفريق أو إبعاد جزء من الأنسجة عن بعضها بالماء المضغوط بقوة حيث ثبت أنها طريقة آمنة لعلاج الأنسجة دون المساس بالطبقة القريبة منها بذلك نقلل الخسائر ونقلل اختراق اي أنسجة سليمة، لكن هذه الطريقة محددة بحجم صغير من الأورام أو الكتل عموما. لذلك وجدت طريقة أخرى تضاف لرفع الأنسجة لتتيح التحكم عندما يكون قطر المنطقة المصابة أكبر. وهناك أيضا بعض العيوب الخلقية في الجهاز الهضمي والتى تكون على صلة بالأوعية الدموية والتي يسهل علاجها أيضا بكميات قليلة من غاز الأرجون.
واختتمت بالقول إن مهارة الطبيب في اختيار واستعمال الأدوات هو أيضا من العوامل المساعدة التي تعطي النتيجة الأفضل للاستعمالات السابقة.