بلغ عدد الزلازل التي ضربت اليابان العام الفائت وبلغت شدتها درجة واحدة أو أكثر، ثلاثة أمثال ونصف العدد المسجل العام السابق. 
وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إنه بحلول مساء يوم الخميس الماضي بلغ عدد الهزات الأرضية التي ضربت اليابان هذا العام ووصلت شدتها واحدا فما فوق،6566 هزة. 
ويذكر أن العدد المسجل العام قبل الماضي كان اكثر من 1800 هزة أرضية. 
وكانت اليابان قد سجلت عام 2011 أكثر من عشرة آلاف هزة أرضية كانت عبارة عن هزات ارتدادية لزلزال شرق اليابان الكبير الذي أثار أمواج المد البحري تسونامي. إلا أن عدد الهزات ظل في تراجع مستمر منذ ذلك الحين. 
وتشير الوكالة إلى أن زلازل كوماموتو كان سببا في زيادة عدد الهزات عام 2016. فقد أدت الزلازل المتتالية في المحافظة الواقعة غربي البلاد إلى وقوع أكثر من ثلاثة آلاف هزة في شهر أبريل فقط. 
وتقول الوكالة إن ثلاثا وثلاثين هزة سجلت شدة بلغت خمسة ناقص أو أكثر. ويجد غالبية البشر صعوبة في التحرك والمشي عند مستوى خمسة ناقص. 
وفي نوفمبر تسبب زلزال وقع قبالة سواحل محافظة فوكوشيما في حدوث أمواج تسونامي على طول الساحل المطل على المحيط الهادئ من شمال اليابان إلى غربها بلغ أقصى ارتفاع لها واحدا وأربعة من عشرة من المتر في محافظة «ميياغي» المجاورة.