يستهل ريال مدريد وبرشلونة السنة الجديدة باختبارين متفاوتين عندما يتواجهان مع إشبيلية وأتلتيك بلباو تواليا، في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم.
على ملعب «سانتياغو برنابيو»، يأمل ريال بين جماهيره بمتابعة موسمه الجيد الذي تمكنه خلاله من تصدر ترتيب بطولة الدوري، وبدء سنة 2017 بأفضل طريقة من خلال الفوز على إشبيلية ثالث الترتيب.
ولن تكون مباراة اليوم سهلة على فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الذي يتصدر بفارق 3 نقاط عن غريمه برشلونة حامل اللقب و4 عن إشبيلية الثالث، وله أيضا مباراة مؤجلة. إلا أن التاريخ يقف إلى جانب النادي الملكي، إذ فاز بالمواجهات الستة الأخيرة التي جمعته في مسابقة بالكأس بخصمه الأندلسي.
وتعود المواجهة الأخيرة بين الطرفين في هذه المسابقة إلى موسم 2010-2011 حين فاز ريال ذهابا 1-صفر وإيابا 2-صفر، في طريقه للفوز باللقب. كما أن نادي العاصمة توج بلقبه الأول مع زيدان على حساب إشبيلية حين تغلب عليه 3-2 بعد التمديد في أغسطس ضمن الكأس السوبر الأوروبية التي تجمع سنويا بين بطلي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي «يوروبا ليغ».
كما خرج ريال منتصرا من المواجهات الـ8 الاخيرة التي جمعته بإشبيلية على «سانتياغو برنابيو» في مسابقتي الدوري والكأس المحليين، وهو لم يذق طعم الهزيمة في مبارياته الـ37 الأخيرة في كل المسابقات.
ويعول ريال كالعادة على نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الحائز الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2016.
وتخصص البرتغالي بالتسجيل في شباك إشبيلية (22 مرة).
وسيخوض ريال وإشبيلية ثلاث مباريات في أقل من أسبوعين، إذ يلتقيان الأربعاء في ذهاب الكأس، وفي 12 يناير في الاياب، وفي 15 منه لأول مباراة في الدوري في 2017.
وسيفتقد الريال اليوم جهود لاعبي خط الوسط لوكاس فاسكيز والكرواتي ماتيو كوفاسيفيتش اللذين أصيبا خلال كأس العالم للأندية التي أحرزها النادي الشهر الماضي في اليابان.
جيمس رودريغز
من جهته أكد المدير الفني لريال مدريد، الفرنسي زين الدين زيدان، للاعب الكولومبي جيمس رودريغز أنه يثق به ويعتمد عليه وأنه لاعب مهم لـ «الملكي»، وذلك بحسب صحيفة ماركا الإسباني أمس  الثلاثاء.
وذكرت صحيفة «ماركا» المدريدية على موقعها الإلكتروني أن المدرب الفرنسي أجرى حوارا مع جيمس، في أول تدريب للريال بعد العطلة، وأخبره بأنه لاعب مهم للفريق، ورغم أنه لم يضمن له اللعب كأساسي إلا أنه أكد أنه سيجعله يلعب مزيدا من الدقائق.
وأضافت الصحيفة أن «زيزو» أخبر جيمس أنه لن يأخذ بعين الاعتبار التصريحات التي أدلى بها الكولومبي بعد نهائي بطولة مونديال الأندية، التي فاز بها «الملكي»، لكن اللاعب لم يشارك في أي دقيقة من المباراة النهائية.
وبعد انتهاء المباراة أكد جيمس أنه يجب عليه «التفكير في كل شيء والتوصل لحل»، ليثير الشكوك حول استمراره مع النادي الملكي، لكن زيدان أقنعه بألا يتخلى عن حلمه المتمثل في التفوق في صفوف الريال، وأنه يتمنى أن يعتمد على اللاعب الكولومبي طوال الوقت.
وكشفت «ماركا» أن زيدان لم يكن الوحيد الذي تحدث مع جيمس، لكن قائد «الملكي»، سرجيو راموس، قام بالأمر نفسه مع اللاعب بعد تصريحاته عقب نهائي مونديال الأندية.
وتضيف الصحيفة أن جيمس يتعين عليه الآن أن يثبت نفسه على أرض الملعب، خاصة وأنه سيحظى بمزيد من الدقاق في ظل إصابة غاريث بيل ولوكاس فاسكيز.