قال وزير الدولة بوزارة الاستثمار السودانية أسامة فيصل المسؤول عن ملف الاستثمارات الخليجية اليوم الجمعة ان عدد المشروعات والاستثمارات الكويتية المنفذة بالسودان حتى العام الماضي بلغ 57 مشروعا استثماريا بقيمة 9ر2 مليار دولار.
واضاف فيصل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان "المشروعات الكويتية شملت ثلاثة قطاعات الصناعي والزراعي والخدمي".
واكد ان حكومة بلاده تولي اهتماما خاصا لدولة الكويت التي اسهمت بقوة في المشروعات التنموية بالسودان خاصة في القطاعات الحيوية والبنية التحتية داعيا المستثمرين ورجال الاعمال الكويتيين الى زيارة السودان واستكشاف فرص الاستثمار.
واعرب فيصل عن رغبة بلاده بالمزيد من الاستثمارات الكويتية اذ يعتبر الكويتيون من ابرز المستثمرين في العالم.
وحول المشكلات التي تواجه المستثمرين في مجال التحويلات المالية والاراضي على وجه الخصوص اكد فيصل انه تم ايجاد حلول لمعظمها من خلال اتفاقات بين الوزارة وحكومات الولايات عبر لجنة مختصة بهذا الامر يرأسها النائب الاول للرئيس بكري حسن صالح يتم عبرها معالجة اي مشكلة يمكن ان تواجه اي مستثمر في الاراضي.
ولفت الى وجود اتفاق مع دول الخليج لفتح نوافد جديدة وتحديد قنوات مصرفية وبنكية لتسهيل الاجراءات وتجاوز مشكلة التحويلات البنكية التي تواجه المستثمرين.
واكد فيصل استعداد بلاده لاستقطاب بنوك ومؤسسات مالية للاستثمار فيها ما سيساهم بشكل كبير في تسهيل عمليات التمويل والتحويل المالي.
وأوضح ان بلاده قطعت شوطا كبيرا ايضا في تسهيل الاجراءات الاستثمارية اذ بات من السهل انجاز التصاديق والمشاريع التي كانت في السابق تستغرق وقتا طويلا في فترة وجيزة جدا من خلال مشروع النافذة الواحدة.
وذكر فيصل ان بلاده تولي اهمية كبيرة لمشروعات الامن الغذائي وقطاع الطاقة وثروات باطن الارض وقطاعات محددة في الصناعة بجانب المشروعات في مجال البنية التحتية التي تساهم في تعزيز التنمية والانتاج