واصل المؤشر الرئيسي للبورصة الكويتية جلسة، امس الأربعاء، الصعود مع استمرار عمليات الشراء على الأسهم الصغيرة والمتوسطة واستهداف المضاربون تحسين الإغلاقات الشهرية، بحسب محللين.
وصعد المؤشر السعري اليوم بنسبة 0.37 بالمئة رابحا 23.28 نقطة بالغا مستوى 6332.92 نقطة، بينما انخفض الوزني 0.45 نقطة متراجعا بنسبة 0.11 بالمئة إلى مستوى 420.27 نقطة. وتراجع «كويت 15» بحوالي 0.03 نقطة بنحو 0.002 بالمئة إلى مستوى 1008.30 نقطة.
وقال المُحلل الاقتصادي ومراقب سوق الكويت للأوراق المالية، نواف الشايع : «تداولات اليوم شهدت تركيزا من قبل المتداولين على الرخيصة والمتوسطة والتي تتميز بقيمة دفتريه وأرباحا جيدة».وأوضح «الشايع» بقوله «إن الأسهم التي شهدت نشاطا إيجابيا اليوم، هي الأسهم الواعدة بالاستثمار فيها بالسوق الكويتي في الفترة القادمة».
وأضاف «أن الأمر المُلفت ، والمرتقب هو نتائج عمومية أجيليتي التي ينتظر نتائجها كثيرا من متداولي البورصة ومن المستثمرين بالسهم»، مشيرا إلى أن من العوامل الجيدة اليوم الأخبار غير المؤكده التي تم تداولها عن أن النتائج لتلك العمومية ستكون جيدة ومرضية لجميع المساهمين.
وقال «الشايع» إن الوضع بالبورصة الكويتية لايزال مضاربيا ويتسم بالإيجابية حاليا، منوها إلى أن من الأمور المؤثرة في استمرار السعري اليوم في الصعود الرغبة من مديري محافظ في اصطناع إغلاقات شهرية جيدة».
وأما بالنسبه لشائعة اقتراب بيع أمريكانا والتي يتم تداولها بالبورصة في الفترة الحالية، أوضح «الشايع» بقوله «إن تلك الإشاعات وغيرها المستفيد الوحيد والأول منها المضاربين، وحينما يتم الإعلان عن تلك الصفقة وإتمامها ستكون مؤثر كبير في تحول السوق الكويتي والتأثير سيكون إيجابيا على كثير من الأسهم».
وتصدر قطاع التأمين قائمة الارتفاعات بعد أن صعد ، بنسبة 1.25 بالمئة، فيما احتل صدارة القائمة الحمراء قطاع البنوك بتراجع نسبته 0.31 بالمئة.
وجاء على رأس الارتفاعات الأسهم لثاني جلسة على التوالي سهم «قرين قابضة» بنسبة نمو بلغت 17.24 بالمئة إلى 17 فلس، فيما جاء سهم «مشاعر القابضة» على رأس التراجعات بنسبة 6.06 بالمئة إلى 124 فلوس.
وشهدت مستويات السيولة ارتفاعا بلغت نسبته 45.3 بالمئة، تقريبا إلى 24.41 مليون دينار مقابل نحو 16.8 مليون دينار كانت في الجلسة السابقة، وقفزت الأحجام بنسبة 78.9 بالمئة لتصل إلى 297.84 مليون سهم مقابل 166.53 مليون سهم بجلسة أمس الثلاثاء، ووصلت الصفقات اليوم إلى 5338 صفقة.
وعلق «الشايع» على مستويات السيولة بالسوق قائلا: «إن قيم التداولات لازالت لا تتعدى الـ 25 مليون دينار وهي مستويات ضعيفة وتعتمد بشكل على المضاربات على الأسهم الرخيصة».
وحل سهم «ميادين» في صدارة الأنشط من حيث الكميات بحجم تداول تجاوز 25 مليون سهم، محققا سيولة بلغت 758.74 ألف دينار تقريبا، مرتفعا 5.17 بالمئة إلى مستوى 30.5 فلس.
بينما حل سهم «أجيليتي» في المرتبة الأولى بقائمة السيولة بقيم تداولات بلغت 6.09 مليون دينار تقريبا، بكميات تُقدر بحوالي 7.83 مليون سهم بتنفيذ 79 صفقات، متراجعا 1.3 بالمئة إلى مستوى 760 فلسا.
وتوقع «الشايع» «، أن «تستمر المضاربات القوية على الأسهم الصغيرة والمتوسطة مع ارتداد إيجابي لمؤشر الرئيسي للبورصة خلال الجلسات القادمة إلى أن يتم بدء الإعلان عن نتائج الربع الثاني».
ونصح «الشايع» المتداولين في نهاية حديثه مع «مباشر» باختيار الشركات الجيدة من الناحية المالية مع الاهتمام بالقيمه الدفترية، والابتعاد عن الشركات الخاسرة والمتعثرة.