بسبب سجال ساخن بين النواب بسبب كلمة « مجلس المناديب « أطلقها أحد النواب واصفا المجلس السابق ونوابه، رفع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة على أن تعقد اليوم بعد هوشات بين النواب جمعان الحربش وعادل الدمخي وحمد الهرشاني وعدنان عبد الصمد على خلفية مناقشة قضية اجتماع لجنة الظواهر السلبية، وكانت الجلسة مدرج عليها طلب نيابي باستعجال اقرار قانون تعديل قوانين الرياضة لتتوافق مع القوانين الدولية والعمل على سرعة رفع الايقاف عن الكويت الا ان رفع الجلسة حال دون تلاوة الطلب والتصويت عليه.
وقد وافق المجلس على تمديد عمل لجنة التحقيق بوفاة النائب السابق فلاح الصواغ لمدة شهر من تاريخ انتهاء المهلة المحددة، كما كلف المجلس لجنة ذوي الإحتياجات الخاصة البرلمانية بتقديم تقرير عن إعادة التقييم وادعاء الإعاقة وازدحام المراجعين وتأخر الأثر الرجعي بالهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة. كما قرر المجلس، إحالة تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج فحصه ورقابته على نقطة الإرتباط الكويتية لمشاريع البيئة إلى لجنة الميزانيات البرلمانية.
وقد افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة مجلس الأمة، بعد رفعها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام أسماء الحضور من النواب والوزراء، اعتذر عن عدم حضور جلسة الامس كل من رئيس الوزراء والنواب عيسي الكندري، طلال الجلال وخالد العتيبي.
 
 
أزمة الظواهر السلبية
محمد هايف: «اعترض على إعلان الأمين العام أني اعتذرت عن عدم حضور جلسة الظواهر السلبية، وللجنة لم تجتمع اصلا.. فكيف أكون اعتذرت»؟ صفاء الهاشم: «لجنة الظواهر السلبية اجتمعت بناء على تحدي مكتب المجلس وحضرت أنا والأخ خالد الشطي ووليد الطبطبائي، وهذه ظاهرة سلبية التي ارتكبها الأخ محمد هايف انه اتصل بالرئاسة مباشرة ليخبره أنه خارج البلاد فلما لم يتصل باللجنة ويعتذر ويوجه خطاب رسمي». الغانم: «ليس مطلوب أننا نكلم باقي أعضاء اللجنة ونطلب منهم عدم حضور الاجتماع أخ محمد نعم أنت كلمتني واعتذرت».
- عمر الطبطبائي: كلامي موجه للجنة الظواهر السلبية، فهناك بعض الملاحظات من وجهة نظرنا تناسب مسماها ونرجو دراستها وسبل علاجها، وهي مجموعة من المشاكل لم يوضع لها حل وبالتالي يمكن أن تتحول الى ظاهرة ثم الى ثقافة سلبية لاننا سنندم بعد ذلك ومن بين تلك الظواهر، العنف ضد المرأة سواء جسديا أو لفظيا، الأطفال الباعة المتجولين في الشوارع، زيادة عدد حالات الطلاق، المدرسين الخصوصيين، وتفشي الواسطات وصارت الحقوق لا تؤخذ إلا بواسطة، فنحن ن، ولا نجعل خوفنا يعمينا عن المظاهر الموجودة في المجتمع.».
صالح عاشور: «ما حصل في لجنة الظواهر السلبية من عدم اختيار الرئيس والمقرر هي بحد ذاتها ظاهرة سلبية فلا يعقل ان يخرج الاخ وليد الطبطبائي من الاجتماع حتي لا يصبح الاخ خالد الشطي مقررا للجنة وصفاء الهاشم رئيسا».
 
 
نقطة الارتباط الكويتية
خليل عبد الله أبل: ردا على الرسالة الأولى بخصوص نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة، فهناك 3 مليارات دولار في هذا الجهاز، فأسأل منذ متى جاءت الأموال؟ وماذا قدم الجهاز لإصلاح البيئة. وأطالب في تشكيل لجنة تحقيق في استثمار هذه الأموال من خلال لجنة حماية المال العام، وهناك 3 شباب كويتيين سيتم عزلهم عن وظائفهم بحجة عدم دوامهم. وكما أن هناك عمل موجه للشباب ولم يؤدوه، لكن أن نقرر أن الشباب لديهم وجهة نظر في سلوك الجهاز الإداري ويتم معاقبتهم فهذا أمر غير مقبول.
صالح عاشور: نحن أمام حكومة غير ماهرة ولا تهتم بقضايا البيئة.. لا يمكن أن تخصص الأمم المتحدة 3 مليارات لدولة الكويت لعلاج القضايا البيئة كتعويضات والحكومة لا تبالي ولا تهتم.
وقال شعيب المويزري: لن نقبل فصل الكويتيين لا من وزير النفط أو من غيره، فهناك مسؤولة وضعوها على نقطة الارتباط، العبث في المؤسسات النفطية وفي نقطة الارتباط لا نقبله، وفصل الدكتور محمد العجمي مرفوض ورزق الكويتيين لا تقطعونه، وأي جهة فيها أموال يأتون بمجموعة تنهب أموال الدولة، وهذا العبث مسؤوليتك السياسية، لا تفكر أني سأسمح لك أو أي شخص، لكنكم ترتكبون جريمة بحق أي مواطن كويتي وقرار فصل محمد العجمي لن نسمح به وعليك الغاء القرار فورا. ».
نايف المرداس: «جلست مع وزير النفط وللاسف فيه معلومات ناقصة ومغلوطة تصل للوزير من مسؤولي النفط.. فيما يخص حضور وانصراف الدكتور محمد العجمي للاسف نقطة الارتباط تدار من قبل شخصية غير مسؤولة».
عدنان عبد الصمد: «هناك الكثير من المشاكل والهدر فيما يتعلق بنقطة الارتباط وهناك ملاحظات سجلها ديوان المحاسبة.. وللاسف الهدف الذي انشئت من اجله نقطة الارتباط لم يتحقق حتي الان».
صلاح خورشيد: «هناك مصالح وتنفيع حول مشاريع البيئة المتعلقة بـ3 مليارات التي خصصتها الامم المتحدة للكويت.. واطالب بتشكيل لجنة تحقيق لبحث أين ذهبت ال3 مليارات».
مجلس الأمة يحيل تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج فحصه ورقابته على نقطة الإرتباط الكويتية لمشاريع البيئة إلى لجنة الميزانيات.
 
 
وفاة الصواغ
وفيما يخص التحقيق في أسباب وفاة النائب السابق فلاح الصواغ، قال النائب خليل عبدالله: الأخطاء الطبية لا تقتصر على نائب سابق أو مسؤول معين، هناك أخطاء كثيرة فمن المسؤول عن هذا الأمر؟ هل نخص قضية واحدة ونترك باقي الحالات؟ جمعان الحربش: وفاة النائب فلاح الصواغ ليس خطأ طبيعيا عاديا والوزير احال القضية علي اساس شبهة جريمة.. ووفاة فلاح الصواغ كانت نتيجة خطأ طبي يكاد ان يكون متعمدا.. اخطاء كارثية حصلت مع فلاح الصواغ.. جسم فلاح الصواغ لم يكن يتحمل شفط الدهون والطبيب الجراح ابلغه انه سيتم شفط 2 كيلو من الدهون وبعد ذلك تبين انه تم ازالة 4 كيلو.. أثناء الجراحة اصيب القولون بثقب وخرجت منه الفضلات وتسمم دم وجسم فلاح الصواغ ورفض الطبيب الجراح إجراء عملية تنظيف سريعة.. وعندي وثيقة من طبيب التخدير يقول طلبنا من الجراح أن يجري عملية تنظيف سريعة لكن الجراح تركه 36 ساعة حتي انتهي وأعلنت الوفاة.. واقول لوزير الصحة انتظر الاجابة علي الاسئلة واذا لم تأتني سأحول الاسئلة الي استجواب ولن اترك هذا الملف». من جانبه، أكد وزير الصحة الدكتور جمال الحربي، استعداده لدراسة اي حالة ادعاء بوجود اخطاء طبية واحالة ملفها الى النيابة العامة ومحاسبة المتسببين في اي خطأ طبي. وقال الوزير الحربي «احلت ملف وفاة النائب الصواغ الى النائب العام لملاحظتي وجود خطأ طبي واضح» مشيرا الى وجود عدة لجان للتدقيق في مدى وجود اخطاء ممثلة بلجنة المضاعفات والوفيات واللجنة التخصصية واللجنة العليا للتحقيق والتي تعرض الملف بدورها على وزير الصحة. واضاف ان «لجنة التحقيق العليا في وفاة الصواغ انتهت من نتائجها قبل استلامي الحقيبة الوزارية» مبينا انه احال الملف الى النيابة العامة لعلمه بوجود خطأ واهمال قبل العملية الجراحية وخلال العملية وبعدها.
وعن وجود عنف ضد الاطباء أشار إلى حرصه على حمايتهم من اي عنف واعداد مشروع خاص في هذا الصدد مؤكدا دعمه للاطباء ذوي الكفاءات وتكريمهم مثلما حصل بالامس. صالح عاشور: «يجب التدقيق علي شهادات الاطباء خاصة في ظل تعيين بعض الاشخاص وبعد ذلك يثبت انهم غير اطباء وشهاداتهم مزورة». مجلس الأمة يوافق على تمديد عمل لجنة التحقيق بوفاة النائب السابق فلاح الصواغ لمدة شهر من تاريخ انتهاء المهلة المحددة.
 
 
ذوي الإعاقة
علي الدقباسي: «وصل بنا العجز اننا غير قادرين الا علي اضعف فئة بالمجتمع وهي فئة المعاقين.. وجهت اكثر من 40 سؤالا الي وزيرة الشؤون للفت انتباهها الى ما يحدث في هيئة المعاقين وليس هدفنا خلق صراع مع الحكومة واو مجرد مزايدات انتخابية.. هل الحكومة تمارس سياسة قل ما تشاء ونفعل ما نريد؟.. فاذا كان هذا فمسؤوليتنا ان نقوم الاعوجاج وما يحدث هو ضريبة التنفيع والواسطات في تعيين الوكلاء.. ما يحدث يؤكد اننا غارقون في شبر ماء وارجوا الا نصل الي طريق مسدود يدفعنا الي استخدام ادواتنا الدستورية». صالح عاشور: «اطالب الوزيرة هند الصبيح بعدم ايقاف الاعانات لحين تحديث الملفات.. فهذا خطأ». مرزوق الخليفة: «لا نريد تشتيت جهود لجنة ذوي الاعاقة البرلمانية بالنظر في ملفات مدعي الإعاقة وترك هذا الأمر للجانب الحكومي».
أحمد الفضل: «في هالبلد ابتلينا في التزوير بكل مكان وهناك ناس تدعي حرمانها نِعم الله والإعاقة ولابد أن نعرف هؤلاء الناس.. حسب الاحصائيات هناك نسبة 2% معاقين في المجتمع الكويتي».
وزيرة الشؤون: «تم مناقشة هذا الموضوع بشرح واف في لجنة ذوي الاعاقة البرلمانية في اجتماع الخميس الماضي.. وفيما يتعلق باستخدام الحاسب الالي فنحن في طور الانتهاء حتي يستطيع المعاقون انجاز معاملاتهم الكترونيا وهم في بيوتهم.. وبالنسبة لملفات مدعي الاعاقة نقوم بفحصها ودراستها وادخلنا شركات متخصصة حيث وجدنا 57 الف ملف لمدعي الاعاقة.. وتم دراسة عدة طلبات بارتفاع الاعداد الحاصلين على دعم الإعاقة وبعد دراستها احلنا الملفات إلى النيابة العامة وأي ملف نري فيه تزويرا نحيله إلى النيابة العامة.. لم نوقف أي مساعدة أو خدمة عن «المعاقين».. هناك فرق بين مساعدات «الشؤون» و«هيئة الإعاقة»». صالح عاشور: «وقف المساعدات هذا محل الاعتراض ونرفضه لان هناك معاقين بحاجة الى مخصصاتهم ومن يثبت عدم اعاقته تسترجع الاموال منه». صفاء الهاشم: «حكومتنا تتغني بالحكومة الالكترونية وليس لديها شي.. المساعدات التي تتقاضاها السيدات الكويتيات يجب ان تصرف.. السيدات ينتظرن المساعدات.. ملينا من كلمات «سوف.. وسنعمل».. من 2012 كلها وعود فقط». عودة الرويعي: «كل بطاقة معاق موجود فيها نهاية صلاحية وأغلبها في 2019 وهيئة شؤون الإعاقة فيها تخبط». مبارك الحجرف: «لا يجوز اعادة تقييم اعاقة بعض ذوي الاعاقة وخصوصا المقعدين ولا نفرغ القانون من محتواه.. لا يجب معاقبة المعاق الحقيقي على حساب مدعي الإعاقة.. وعلينا التفريق بينهما حتى لا نظلم». مجلس الأمة يكلف لجنة ذوي الإحتياجات الخاصة بتقديم تقرير عن إعادة التقييم وادعاء الإعاقة وازدحام المراجعين وتأخر الأثر الرجعي بالهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.
 
 
 من الأكبر سنا.. صفاء ام الطبطبائي؟
وليد الطبطبائي: «ماكو شي اسمه تحقق هذه بدعة إما أن تكون تحقيق أو مناقشة.. والرئيس الغانم يرد: المراد من ذلك البحث في موضوع معين. صفاء الهاشم: «النائب وليد الطبطبائي يقول أن النساء لايخفين سرا.. انت داش علينا بلجنة مو «مسيّر»، الطبطبائي يرد: «صفاء تقول انها أكبر الاعضاء سنا في لجنة الظواهر وأنا اكبر منها بـ11 يوم وانا لم افتتح الاجتماع وابلغتني بالتأجيل».
صالح عاشور :يجب انتداب 2 من الاعضاء لسماع تسجيل اجتماع لجنة الظواهر السلبية ونقرر في الجلسة القادمة عادل الدمخي: «من الاشياء الغريبة ان هناك نوابا كانوا رافضين للحنة الظواهر ومع ذلك ترشحوا لعضويتها ولم يتحقق شرط كبير السن وبالتالي لم ينعقد الاجتماع». يوسف الفضالة: «لا اقبل ان يكون المجلس بهذا الشكل منظرا.. من المفترض الا يكمل.. قاعدين تبحثون من الكبير بالسن ومن الاصغر الناس منتظرين انجازات ويتأملون منكم الكثير». صفاء الهاشم: «دخلت لجنة الظواهر السلبية حتي لا يتحول عملها لمجرد منع شجرة الكريسماس او موضوع من يرتدون المايوهات».
خالد الشطي: «الظاهرة السلبية الحقيقية أن من عارض الصوت الواحد واليوم يترشح ويدخل في هذا المجلس وسوف افتح هذا الموضوع في الايام القادمة.. واخشى ان هناك من يرفض رئاسة صفاء الهاشم للجنة الظواهر من مبدأ ولاية المرأة.. للاسف بعض النواب لم يكونوا اوفياء لاصدقائهم ويتركونهم ويخوضون الانتخابات ويدخلون في المجلس الحالي فهذه ظاهرة سلبية».
محمد هايف: «نطلب باحالة امر اجتماع لجنة الظواهر لمكتب المجلس لانهاء المسرحية الهزلية». عادل الدمخي: «مشاركتنا شوكة في حلوق بعض الناس ونحن متحفظين على الصوت الواحد واعتباره بأنه خطأ وافتراء على إرادة الامة وشاركنا بالانتخابات لاصلاح الامر من داخل قاعة عبد الله السالم». حمدان العازمي: «في كل دول الخليج توجد هيئة خاصة بالظواهر السلبية ومعالجتها لماذا نتحسس من لجنة الظواهر السلبية في الكويت». جمعان الحربش: «الملاحظة على إدارة الجلسة نقاط نظام كثيرة.. تصور الامر اننا نعارض المرأة وهذا خطأ.. خالد الشطي قاعد يحاول يثير فتنة وانا اقوله من الحين ما راح اتكلم استجابة لسمو الامير بعدم احداث فتنة وذلك عندما كنا علي الغذاء.. واعرف ان خالد الشطي يعيش الما شديدا من مشاركتنا وكانوا يبون مجلس مناديب مثل المجلس السابق واقوله احنا قادرين علي التصدي لخالد الشطي ولكن نريد ان يبقي المجلس متماسكا».
 
 
سجال شديد
وقال حمد الهرشاني لجمعان الحربش: «الزم حدك ما تزايد علينا قاعدين ترهبون الناس ما نسمحلك تزايد علينا». ورد جمعان الحربش: «ما نقبل يقول علينا خالد الشطي احنا ظاهرة سلبية انتم كنتم مجلس مناديب». وبسبب عدم توقف السجالات بين النواب قرر رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم رفع الجلسة إلى اليوم.