تنطلق اليوم الأربعاء، فعاليات النسخة الـ25 من بطولة العالم لكرة اليد للرجال، التي تستضيفها فرنسا من 11 إلى 29 يناير الحالي، بمشاركة 24 منتخبا حول العالم.
وهذه هي المرة الثالثة، التي تستضيف فيها فرنسا، البطولة؛ حيث سبق لها استضافة البطولة في نسختي 1970، و2001.
ويأمل المنتخب الفرنسي، في استغلال إقامة البطولة ببلاده للمنافسة بقوة على اللقب أملا في الاحتفاظ به، بعدما استعاد اللقب العالمي في النسخة الماضية، التي استضافتها قطر قبل عامين.
ورغم الخبرة الهائلة التي يتمتع بها منتخب فرنسا، والمساندة الهائلة التي ينتظرها من قبل جماهيره، إلا أن طريقه لن يكون مفروشا بالورود نحو اللقب لمشاركة جميع عمالقة اللعبة مثل السويد، وإسبانيا، وروسيا، وألمانيا.
وينتظر أن تشهد البطولة، صراعا كبيرا على اللقب، والمراكز الأولى في ظل مشاركة منتخبات أخرى، أثبتت جدارتها بالآونة الأخيرة، مثل الدنمارك، وبولندا، وقطر، ومنتخبات فجرت بعض المفاجآت في «ريو 2016».
ويخوض المنتخب الفرنسي، فعاليات هذه النسخة بعد شهور قليلة من فوزه بالميدالية الفضية للعبة بأولمبياد 2016، بعد الهزيمة المفاجئة في المباراة النهائية، أمام نظيره الدنماركي.
وتمثل البطولة، فرصة أمام فرنسا لإظهار إمكانياتها بالتنظيم، قبل شهور قليلة على تصويت اللجنة الأولمبية الدولية على حق استضافة دورة الألعاب 2024، الذي تتنافس عليه باريس، مع بودابست، ولوس أنجلوس.
وتقام فعاليات البطولة، في 8 مدن فرنسية، هي العاصمة باريس، وليل، وبريست، وألبرتفيل، ومونبلييه، وميتز، ونانت، وروان.
وقسمت المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة على 4 مجموعات، حيث تضم كل منها 6 منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام دوري من دور واحد، لتتأهل في النهاية المنتخبات صاحبة المراكز الأربعة الأولى من كل مجموعة للدور الثاني «ثمن النهائي» لتبدأ الأدوار الفاصلة للبطولة.
في المقابل، تخوض المنتخبات التي أنهت دور المجموعات في المركزين الخامس والسادس بكل مجموعة دورة كأس الرئيس على المراكز من 17 إلى 24.
وينص نظام البطولة على أن تلتقي الفرق المتأهلة من المجموعة الأولى مع المتأهلين من المجموعة الثانية حيث يلتقي أول المجموعة الأولى مع رابع الثانية، وثاني الأولى، مع ثالث الثانية، وثالث الأولى مع ثاني الثانية، ورابع الأولى مع أول الثانية، وهو ما ينطبق بنفس النظام على الفرق المتأهلة من المجموعتين الثالثة والرابعة.
وتقام فعاليات دور المجموعات من 11 إلى 20 يناير الحالي بـ4 مدن هي باريس، وميتز، وروان، ونانت.
وتقام فعاليات دور الستة عشر، يومي 21 و22 من الشهر نفسه في باريس، وألبرتفيل، ومونبلييه، وليل، ثم مباريات دور الثمانية في 24 من الشهر نفسه بنفس المدن الأربع التي تستضيف فعاليات دور الستة عشر.
كما تقام فعاليات المربع الذهبي للبطولة في باريس يومي 26 و27، فيما تختتم فعاليات البطولة يوم 29 بالمباراة النهائية في العاصمة باريس والتي تستضيف مباراة المركز الثالث أيضا في 28 من الشهر نفسه.
وأسفرت قرعة البطولة عن وضع المنتخب الفرنسي على رأس المجموعة الأولى التي تضم منتخبات البرازيل، وبولندا، واليابان، وروسيا، والنرويج، وتقام مباريات هذه المجموعة في نانت.
وتقام فعاليات المجموعة الثانية في ميتز، وتضم منتخبات أسبانيا، وأيسلندا، وسلوفينيا، وتونس، ومقدونيا، وأنجولا.
وتضم المجموعة الثالث، منتخبات ألمانيا، والمجر، وكرواتيا، وتشيلي، وبيلاروس، والسعودية، وتقام فعالياتها في روان.
فيما تتسم المجموعة الرابعة بالصبغة العربية، حيث تضم ثلاثة منتخبات عربية هي قطر، وصيف حامل اللقب، ومصر، والبحرين، بالإضافة لمنتخبات الدنمارك، الفائز بذهبية الأولمبياد، والسويد، والأرجنتين وتقام مبارياتها بباريس.