قضت محكمة أمريكية بسجن شاب يعيش في نيويورك 13 عاماً أمس الثلاثاء، لمحاولته الانضمام إلى تنظيم القاعدة عندما كان في المدرسة الثانوية.

وأدانت المحكمة جاستين كاليبي الذي يبلغ من العمر (22 عاماً) بعدما أقر في فبراير(شباط) 2013 بأنه "حاول تقديم دعم مادي لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب".

وكان كاليبي اعتقل قبل ذلك بشهر في مطار جون اف. كنيدي الدولي وقال ممثلون للادعاء إنه كان يعتزم ركوب طائرة إلى مسقط عاصمة سلطنة عمان في إطار مخططه للذهاب إلى اليمن.

وقال محامي كاليبي ويدعى أنتوني لابينتا: "أشعر بخيبة الأمل. جاستين شاب غير مؤذي يعاني من مشاكل عقلية وطبية وشخصية كثيرة ساهمت في سلوكه الإجرامي. سيحقق جاستين أفضل استفادة من وقته في السجن. وأنا متأكد أنه سيخرج للمجتمع عضواً محترماً ومنتجاً بعد إعادة تأهيله".

وتقدر السلطات الاتحادية أن 80% من الأمريكيين الذين ترتبط أسماؤهم بأنشطة تدعم الحركات الإسلامية المتشددة يعتنقون الفكر المتطرف من تلقاء أنفسهم بعد إطلاعهم على معلومات عبر الإنترنت.

وقال مدعون إن "كاليبي بدأ مخططه في 2011 وأخبر ضابطاً سرياً من سلطات إنفاذ القانون في العام التالي بأنه "يجاهد".

وذكر المدعون أن كاليبي يقول في تسجيل يرجع إلى يونيو(حزيران) 2012 إنه يتوقع عند وصوله إلى اليمن أن يحارب "من يقاتلون ضد شريعة الله" سواء كانوا الجيش اليمني أو القوات الأمريكية.