قالت الأمين العام للجمعية الكويتية لحماية البيئة جنان بهزاد أمس الاربعاء ان الجمعية اختتمت برنامجها (المدراس الخضراء) للنصف الاول من العام الدراسي الحالي والذي ضم 76 مدرسة من مدارس التعليم العام والخاص.
واضافت بهزاد في تصريح صحافي ان البرنامج قدم للمشاركين في الأندية البيئية رحلات علمية والمشاركة ببرامج (سفاري الشواطئ) وحملة اثراء المخرزون السمكي فضلا عن اشراكهم في النشرات العلمية والاذاعة المدرسية والحملات التوعية بالمدارس ومواقع التواصل الاجتماعي.
وافادت بهزاد ان توجه المدارس في البرنامج كان بشكل اكبر في موضوعات ادارة النفايات الصلبة والتعامل معها ونادي اصدقاء البيئة والتغير المناخي واثاره على البلاد.
واشارت الى ان الجمعية نظمت ايضا برنامج تعاوني مكثف مع مشروع (واثق) بوزارة الشباب والذي يأتي ضمن (المدارس الخضراء) ويحتوي على اربع ورش تخصصية تضم نحو 100 مدرسة من جميع المراحل التعليمية للبنين والبنات.
وذكرت ان تلك الورش تمحورت حول مشاريع ترشيد استهلاك المياه في المباني والزراعة المائية ومعالجة مياه الصرف الصحي بطريقة الاراضي الرطبة ومحطة معالجة المياه الناتجة عن غسيل السيارات وبرامج إرشادية للتعريف بترشيد استهلاك المياه.
واوضحت بهزاد ان تلك الانشطة تأتي في إطار مشروع المدارس البيئية لوزارة الشباب المعني بتعزيز الثقافة والتوعية البيئية بين قطاعات الشباب مؤكدة ان هذه الشراكات من شأنها ايجاد جيل واعي بيئيا.
من جانبه قال رئيس قسم الانشطة الثقافية والاجتماعية بوزارة الشباب محمد المطيري ان مشروع (واثق) ضم 450 طالبا وطالبة ونحو 7000 ولي امر ومعلم ومعلمة مبينا ان التعاون مع الجمعية في تلك الانشطة يدخل في إطار مشروع (المدارس البيئية) لوزارة الشباب والبالغ عددها 19 مدرسة.
واوضح ان المشاركة في برنامج (المدارس الخضراء) يهدف الى تأهيل وتجهيز اعضاء المدارس البيئية من الطلبة والطالبات للانخراط والالتحاق بأنشطة مراكز الشباب المتضمنة نشر الثقافة والتوعية البيئية.