بعد 146 عاما من العمل تحت شعار «أعظم عرض على الأرض» يطوي سيرك رينجلينج بروس وبانوم آند بيلي خيمته وينهي عروضه بسبب تراجع مبيعات التذاكر وارتفاع تكاليف التشغيل على حد قوله.

وقال كينيث فيلد المدير التنفيذي لشركة فيلد انترتينمنت التي تمول السيرك ومقرها فلوريدا على موقع السيرك على الإنترنت «بعد كثير من التقييم والتشاور اتخذت أسرتي وأنا القرار الصعب بأن سيرك رينجلينج بروس وبانوم آند بيلي سيقدم آخر عروضه في مايو.»

وكان السيرك أوقف في مايو من العام الماضي عروض الأفيال بعد سنوات من دعوى أقامها نشطاء. وقال السيرك إنه لم يرتكب أي مخالفات ولكنه وافق على دفع غرامة بالملايين قبل سنوات من إنهاء عروض الأفيال.

ورحبت منظمة (بيتا) التي تدعو للرفق بالحيوان بالقرار قائلة «هذه نهاية لما كان يعد أتعس عرض على الأرض للحيوانات البرية وندعو كل سيرك لأن يحذو حذوهم إذ أن هذه إشارة على تغير الزمن.»

وقالت إنجريد نيوكيرك رئيسة المنظمة في بيانها إن احتجاجات المنظمة المستمرة منذ 36 عاما «نبهت العالم لمحنة الحيوانات البرية في الأسر.»

وقال فيلد في بيانه يوم السبت إن تراجع المبيعات زاد بشكل كبير بعد إيقاف عروض الأفيال.

واشتهرت عبارة «أعظم عرض على الأرض» التي استخدمها السيرك كشعار لدرجة أن المخرج السينمائي سيسيل ب. ديميل استخدمها اسما لفيلم أخرجه عام 1952 كان من بطولة النجمين تشارلتون هيستون وبيتي هوتون وفاز عنه بجائزة الأوسكار.

إلا أن شركة فيلد انترتينمنت قالت إن بقية الأعمال التي تمولها بما في ذلك (ديزني أون آيس) و(ديزني لايف) ستستمر وستواصل تطوير عروض جديدة.

وجرى إبلاغ العاملين بالسيرك بالقرار بعد انتهاء عروضهم في فلوريدا يوم السبت الماضي .