أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أمس الاحد تسلمه صحيفة الاستجواب المقدم من النواب الدكتور وليد الطبطبائي والحميدي السبيعي وعبدالوهاب البابطين الموجه إلى وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح.
وأشار الغانم في تصريح للصحافيين عقب تسلمه صحيفة الاستحواب من النواب الى ان الاستجواب سيدرج للمناقشة في جلسة 31 يناير الجاري مبينا انه في حال رغب الوزير بالتأجيل فإنه يحتاج الى موافقة المجلس على ذلك.
ولفت إلى انه تم إبلاغ الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح سمو رئيس مجلس الوزراء والوزير المختص بهذا الاستجواب.
وكان قد تقدم النواب الدكتور وليد الطبطبائي والحميدي السبيعي وعبدالوهاب البابطين صباح أمس الاحد الى رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم بطلب استجواب الى وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح من اربعة محاور استنادا الى المادة 100 من الدستور.
وتنص المادة المذكورة على ان “لكل عضو من اعضاء مجلس الامة ان يوجه الى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء استجوابات عن الامور الداخلة في اختصاصاتهم”.
وتطرق المحور الاول من الاستجواب الى “ايقاف النشاط الرياضي في دولة الكويت”.
فيما نص المحور الثاني على ما اسماه النواب “التفريط بالاموال العامة وهدرها ووجود شبهة تنفيع بشكل يخالف نصوص الدستور والقوانين المنظمة لاوجه الصرف للمال العام بوزارة الشباب والهيئات التابعة لها”.
وتضمن المحور الثالث ما اسماه النواب المستجوبون “التجاوزات المالية والادارية التي وقعت تحت مسؤولية الوزير المستجوب في وزارة الاعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب التي لا زالت قائمة ومستمرة حتى الان دون اتخاذ اي اجراء بحقها او اعادة الاموال العامة التي تم الاعتداء عليها”.
ونص المحور الرابع من الاستجواب ما اسماه النواب “تجاوز الوزير على حرية الصحافة وملاحقة المغردين والناشرين عبر السعي الى اصدار قرارات وتشريعات مقيدة لحرية الرأي والنشر”.