لاقى قرار مجلس الوزراء امس الموافقة على مشروع مرسوم بتعديل مرسوم في شأن نظام الخدمة المدنية، وذلك بما يسمح بأن تكون أولوية التعيين لكويتيي الجنسية، فإن لم يوجد فتكون الأفضلية للأولاد غير الكويتيين من أم كويتيـة.
ووجه النائب صالح عاشور الشكر الى رئيس مجلس الوزراء لتجاوبه مع المقترح الذي كان قد تقدم به لمنح الأولوية في التوظيف لأبناء الكويتية بعد الكويتيين وذلك تقديرا لدور الأم الكويتية واحتراما لها.
 من جهته أكد النائب خليل الصالح أن إقرار مجلس الوزراء تعديل قانون الخدمة المدنية وجعل أولوية التوظيف لأبناء الأم الكويتية في المرتبة الثانية بعد الكويتيين، قد جاء انتصاراً لمساع نيابية حثيثة لإحلال أبناء الكويتيات مكان الوافدين في سوق العمل بالكويت.
وطالب الصالح في تصريح صحافي الحكومة بالتحرك الفوري من أجل معالجة اختلالات ملف التوظيف وإحلال الكويتيين وأبناء الكويتيات والمتقاعدين بشكل ممنهج محل العمالة الوافدة على أن تقدم إلى مجلس الأمة برنامجا زمنيا لتنفيذ هذا الإحلال .
وشدد على أنه آن الأوان لتوجيه بوصلة التوظيف بالشكل الصحيح حتى تظل « فلوسنا في ديرتنا» بدلاً من التعيينات العشوائية للوافدين في كل القطاعات، مؤكداً «إن هذه مسؤولية الحكومة وسنحاسبها عليها». وأشار إلي ضرورة دعم قرار أولوية التوظيف لأبناء الكويتيات من خلال مؤسسات الدولة كافة والتحرك سريعاً من أجل رفع المعاناة عن المرأة الكويتية.
ودعا الصالح الحكومة إلي دعم خارطة أولويات التوظيف التي نص عليها القانون عبر السياسات العامة والخطط التنموية مشدددا على ضرورة مزامنة ذلك القرار بعملية البدء في إحلال فئة المتقاعدين محل العمالة الوافدة في الوظائف.
وأوضح أنه سبق ان قدم مقترحا برلمانيا بشأن تعيين واحلال المتقاعدين مكان الوافدين في الخطوط الجوية الكويتية وسيعمل على تمرير هذا المقترح في المجلس الحالي، داعيا الحكومة إلى تبني المقترح وتعميمه على مختلف المؤسسات والجهات الحكومية.