بحثت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في مجلس الأمة قانون الاحداث بحضور ممثلي بعض وزارات الدولة وذكر عضو اللجنة النائب خالد الشطي أن «الملفت للنظر في الاجتماع ان الحكومة جاءت متعاونة من اجل تعديل سن الحدث وارجاعه الى 18 سنة بدلا من 16 عاما « وأشاد الشطي بالموقف الحكومي من تعديل قانون الأحداث خلال اجتماع اللجنة التشريعية، مشيرا إلى أن الحكومة تعاونت وأصرت على إعادة سن الحدث إلى 18 عاما معتبرا ان هذه الخطوة الحكومية في الاتجاه الصحيح وتنم عن تعاون مشكور لا سيما من وزارات الداخلية والشؤون والعدل والأوقاف، مشددا على تكاتف المجلس من أجل الموافقة على هذا التعديل الذي أقرته اللجنة اليوم بإجماع أعضائها الحضور.
وأوضح أن اللجنة أقرت بالأغلبية اقتراحا مقدما منه على قانون الأحداث بعدم فرض غرامات مالية على الحدث مع إعطاء المجني عليه حق الحصول على التعويضات أمام المحكمة المدنية المختصة.
الى ذلك دعا الشطي الحكومة إلى بذل المزيد من الجهود الفاعلة من أجل التوصل إلى المعلومات الكفيلة بمعرفة ملابسات اختفاء المواطن العم محمد طاهر البغلي المفقود في رومانيا منذ الخامس من أغسطس العام 2015. وأضاف الشطي في تصريح إلى الصحافيين أنه وبعد انقضاء نحو سنة وستة أشهر على اختفاء المواطن البغلي ومع عدم تحرك الحكومة الرومانية بشكل جدي فإن من واجبنا التذكير بضرورة قيام وزارة الخارجية بإبداء اهتمام أكبر بهذه القضية الانسانية والاجتماعية بالتنسيق مع الخارجية الرومانية، مطالبا باستدعاء السفير الروماني في البلاد ومطالبته بتقديم آخر التطورات لأن بقاء الموضوع مفتوحا بلا سقف زمني ليس مقبولا.
ودعا الشطي كذلك وزارة الداخلية إلى المشاركة في التحقيقات الرومانية من خلال وفد أمني يضم أمن الدولة والمباحث الجنائية، معربا عن أمله في سرعة التوصل إلى مكان تواجد العم البغلي صاحب التاريخ الوطني ناصع البياض في أقرب وقت. وأكد الشطي أن الحكومة الرومانية غير مهتمة ولا مكترثة باستمرار هذه المأساة الإنسانية، مضيفا ان أسرة المواطن البغلي تشيد بجهود السفير الكويتي في رومانيا طلال الهاجري وتشد على يديه، إلا أنها تطالب الحكومة الكويتية بجهد أكبر يقود إلى خبر مفرح.
من ناحية أخرى وجه الشطي سؤالا الى وزير التربية ووزير التعليم العالي قال فيه : في ظل وجود عدد كبير من الخريجين الكويتيين من كلية التربية بكافة التخصصات يرجى الإفادة عن التالي : 1. كم يبلغ عدد الوظائف شاغرة بمهنة المعلم في المدارس الحكومية؟ 2. يرجى تزويدي بإعداد المعلمين الأجانب الذين تم التعاقد معهم خلال السنة الماضية وإجمالي قيمة المبالغ التي صرفت لهم من الوزارة 3. كم يبلغ عدد الكويتيين الراغبين بشغل وظيفة معلم خلال السنة الماضية.