عاد الاسباني رفائيل نادال لسابق أمجاده في البطولات الأربع الكبرى بتغلبه على جايل مونفيس 6-3 و6-3 و4-6 و6-4 في مباراة مثيرة يوم الاثنين ليتأهل إلى دور الثمانية ببطولة استراليا المفتوحة للتنس.

ولم يبلغ البطل السابق دور الثمانية في بطولة كبرى منذ فرنسا المفتوحة 2015 لذا كان احتفاله صاخبا بعدما فاز بمباراة استغرقت ساعتين و56 دقيقة على ملعب رود ليفر المكتظ بالمتفرجين.

لكن الفوز لم يكن مقنعا لنادال البالغ عمره 30 عاما والذي اضطرب بعد تقدم مونفيس المصنف السادس على نحو رائع في المجموعة الرابعة 4-2 بعدما حسم الثالثة.

ولكن نادال استجمع قواه على غرار أيام مجده ليفوز بأربع أشواط متتالية ويستمر مشواره نحو اللقب 15 في البطولات الأربع الكبرى.

ورغم غياب تهديد نوفاك ديوكوفيتش بعد خروجه على نحو مفاجئ في الدور الثاني فإن الكندي ميلوش راونيتش المصنف الثالث يبدو عقبة كبرى أمام آمال نادال في بلوغ الدور قبل النهائي ببطولة كبرى للمرة الأولى منذ فوزه ببطولة فرنسا المفتوحة اخر مرة في 2014.

وقال نادال المصنف التاسع للصحفيين وهو يتصبب عرقا بعد المباراة التي أقيمت في أجواء حارة ورطبة "بالنسبة لي.. يعني هذا الكثير لأنني بدأت الموسم بالتأهل لدور الثمانية في إحدى البطولات الأربع الكبرى مجددا.. خاصة وأنها تقام على ملاعب صلبة وبعد عامين لم أبلغ فيهما هذا الدور لذا فهذا أمر رائع."

وأضاف "أنا سعيد للغاية بفوز مهم أمام منافس جيد للغاية."

وتابع قائلا "عندما تخسر المجموعة الثالثة وتكون متأخرا 4-2 في الرابعة.. فلا تكون الامور تحت السيطرة. هذه هي الحقيقة."

وقبل هذه المباراة فاز مونفيس بمباراتين فقط من أصل 14 مباراة أمام نادال وبدأ اللقاء كما لو كان متأثرا بسجل المواجهات المباشرة.

وتعرض مونفيس لكسر ارساله في بداية المجموعتين الأولى والثانية وزاد الوضع سوءا بالنسبة له بسبب ضربات وقرارات غريبة منه.

ولعب مونفيس ضربتين حاسمتين لينقذ فرص خسارة المجموعة الثانية ولكنه خسرها بضربة ساقطة غير موفقة.

وبدا أن نادال في طريقه لتحقيق فوز مريح ولكن مستواه تراجع عندما كانت النتيجة 4-4 في المجموعة الثالثة وارتكب خطأين مزدوجين في تنفيذ ضربة الارسال ليهدي مونفيس نقطة مجانية قبل ان يسدد اللاعب الاسباني بعدها ضربة أمامية تجاوزت الخط الخلفي.

حسم مونفيس المجموعة الثالثة بضربة قوية وتوجه مختالا لمقعده مشيرا بابهامه إلى رأسه.

وبعدما أنقذ اللاعب الفرنسي فرصتين لخسارة المجموعة ليفوز بشوط رابع ماراثوني قبل ان يرد ضربات ارسال نادال بقوة.

ورغم محاولات نادال فإن ارساله كسر بعدما اصطدمت كرته بطرف الشبكة.

ورد نادال كسر ارساله في الشوط الثامن بعدما أخرج مونفيس من الملعب بضربة عرضية قبل أن يسدد ضربة خلفية في الزاوية الخالية ليعادل النتيجة 4-4.

وعلت أصوات الجماهير وقفز نادال عاليا ولوح بقبضة يده احتفالا بعودته في النتيجة.

وكانت تلك نقطة تحول في اللقاء إذ انهار مونفيس سريعا في شوط ارساله وخسر المباراة في الفرصة الثانية التي سنحت لنادال بضربة خلفية تجاوزت الملعب.