قال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) عباس النقي اليوم الاربعاء ان الدول الأعضاء في المنظمة تمتلك احتياطيات نفطية تقدر بنحو 702 مليار برميل.
واضاف النقي في كلمته خلال افتتاح المنتدى الخليجي الثالث لاستراتيجية الطاقة الذي تستضيفه دولة الكويت ان هذه الاحتياطيات تشكل 55 في المئة من اجمالي الاحتياطيات العالمية خلال 2015. واوضح ان السعودية والكويت والامارات تمتلك 36 في المئة من تلك الاحتياطيات المؤكدة مشيرا إلى أن انتاج (أوابك) قدر بنحو 6ر22 مليون برميل يوميا خلال 2015 ويمثل 29 في المئة من اجمالي الانتاج العالمي.
وذكر ان الدول الأعضاء في المنظمة لديها نحو 53 تريليون متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي وتمثل نحو 27 في المئة من الاحتياطيات العالمية. ولفت الى ان قطر تمتلك حوالي 46 في المئة من اجمالي احتياطيات (أوابك) من الغاز وحوالي 4ر12 في المئة من الاحتياطيات العالمية.
وأفاد بأن انتاج الغاز المسوق في (أوابك) وصل إلى مستوى 553 مليار متر مربع ويمثل 5ر15 في المئة من اجمالي الانتاج العالمي متوقعا زيادة الطلب على الطاقة بنحو 40 في المئة بحلول 2040 ليصل إلى معدل 382 مليون برميل يوميا.
وقال ان الوقود الاحفوري (النفط - الغاز- الفحم) الذي يمثل حاليا نحو 3ر81 في المئة من إجمالي الطلب العالمي على الطاقة سيبقى المصدر الرئيس للطاقة لعدة عقود مقبلة متوقعا نمو الطلب على الطاقة المتجدة إلى 7ر4 في المئة في 2040.
وذكر النقي ان دول (أوابك) ستمثل ثلث الانتاج العالمي في 2040 المقدر ب 2ر35 مليون برميل يوميا مبينا ان الدول الأعضاء في (أوابك) تخطط للاستثمار في القطاع النفطي للحفاظ على قدراتها الانتاجية. ويناقش المنتدى الذي يحمل عنوان (اعادة الهيكلة ومستقبل الموارد الهيدروكربونية في الخليج) تطورات السوق العالمية وتأثيرها على دول الخليج إضافة إلى تشجيع الاستثمار الإقليمي في الطاقة والتنويع الاقتصاد