قال بنك الكويت الوطني إن البيانات الاقتصادية الأمريكية بدأت بالتراجع ووصلت الى منطقة حيادية بعد بدء ظهور ملامح إدارة وسياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
وأضاف (الوطني) في تقريره الاقتصادي الأسبوعي عن (أسواق النقد) الصادر اليوم الأحد أن ترامب وقع الوثيقة الرسمية لانسحاب أمريكا من الشراكة عبر المحيط الهادئ التي تضم 12 دولة ووعد أن يعيد التفاوض في اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.
وأوضح أنه على الرغم من أن الكونغرس لم يوافق على هذه الشراكة فإن قرار ترامب بالانسحاب منها ينطوي على آثار جيوسياسية شاملة مبينا أن الأسواق بدأت تأخذ بالحسبان إجراءات ترامب في حقل التجارة العالمية والحمائية المحلية.
وذكر أن رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي هي أول من حاول الحصول على "رأفة" الإدارة الأمريكية الجديدة هذا الأسبوع على أمل مناقشة موضوع واحد و هو اتفاق تجارة حرة محتمل بين بريطانيا وأمريكا.
وبين أن أمريكا تشكل 20 في المئة من صادرات المملكة المتحدة في حين تشكل بريطانيا 5 في المئة من سوق الصادرات الأمريكية متوقعا أن تؤثر هذه الوقائع الفعلية على مفاوضات كهذه وتطلق يدا أقوى بكثير لأمريكا في أي اتفاق تجارة محتمل.
وأفاد بأن مع الخطة المحتملة لإدارة ترامب لاستعادة الأموال فمن المرجح أن تخسر بريطانيا بعض هذه الأموال التي أودعت خارج النظام المصرفي الأمريكي.
وتوقع (الوطني) أن تعيد الأسواق التدقيق في الضرر المحتمل الذي يمكن أن يصيب الاقتصاد البريطاني جراء خسارته السوق الموحدة ومن الأرجح أن يكون محور التوقع الاقتصادي في المدى القريب هو المحادثات الأولية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.
وبين أن قطاع التصنيع الأمريكي بدأ العام الحالي قويا مع تحسن في الظروف التشغيلية الإجمالية بأسرع وتيرة منذ حوالي سنتين وظهر ذلك بمؤشر مديري الشراء الأولي للتصنيع الذي ارتفع من 3ر54 نقطة في ديسمبر الماضي إلى 1ر55 نقطة في يناير الجاري.