اعرب رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل اليوم الاحد عن رفض بلاده لقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الذي يقضي بمنع دخول رعايا من سبع دول اسلامية إلى الولايات المتحدة.
ونقلت وسائل اعلام محلية عن ميشيل القول ان "بلجيكا لن تحذو حذو الرئيس ترامب" مشيرا الى انه سيطالب بتوضيحات ازاء ذلك القرار عبر القنوات الدبلوماسية.
وأضاف ميشيل ان القرار صدر من قبل دولة ازاء سياسات الهجرة التابعة لها وهي مسألة تخص الادارة الامريكية في حين تعتزم الحكومة البلجيكية متابعة التطورات عن كثب لتقييم الآثار المحتملة لمواطنيها مع زعماء الاتحاد الاوروبي.
من جهته دعا زعيم الحزب الاشتراكي الفلمنكي في بلجيكا جون كرومبز الحكومة الاتحادية الى ادانة الحظر المفروض على الرعايا المسلمين من الدول السبع لدخول الولايات المتحدة موضحا ان تداعيات قرار المنع لن تكون لصالح البلاد.
كما شدد كرومبز على ان "وقف الإرهابيين على الحدود أمر ضروري ولكن منع الأسر البريئة من دخول الولايات المتحدة على أساس عقيدتهم أو أصولهم يعد عارا وله نتائج عكسية".
وكان الرئيس الأمريكي قد وقع يوم الجمعة الماضي أمرا تنفيذيا يحظر منح تأشيرات دخول الولايات المتحدة لمواطني كل من اليمن وسوريا والعراق وايران والسودان والصومال وليبيا لمدة 90 يوما على الأقل وقد يتم ترحيلهم فيما عطلت المحكمة الفيدرالية بمدينة نيويورك قرار ترامب بشكل جزئي مؤقتا.