في مؤشر لانفراط عقد كتلة الـ 26 قبيل ساعات من استجواب وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الشيخ سلمان الحمود المقرر مناقشته في جلسة اليوم ، لم يحضر اجتماع الكتلة أمس في مكتب النائب محمد هايف  الا 13 نائبا للتنسيق حول الاستجواب وأولوية القوانين والقضايا المعروضة على مجلس الأمة.
 
 واتفق الحضور على تفعيل دور اللجنة السباعية للتنسيق والمتابعة. واجرى امس النواب المستجوبون د. وليد الطبطبائي والحميدي السبيعي وعبد الوهاب البابطين بروفة الاستجواب في قاعة عبد الله السالم .
 
من جانبه وصف النائب محمد هايف المطيري الاجتماع بالمثمر والايجابي وأن الحضور قارب 15 عضوا وهناك من اعتذر للسفر او الارتباط باجتماعات اللجان. وقال هايف في تصريح صحفي عقب الاجتماع إن هناك قضايا انسانية طرحت ومنها قطع المساعدات عن المواطنات المتزوجات من غير كويتيين وغيرهن مشيرا إلى وجود موقفا نيابيا من تلك القضايا إذا لم يتم معالجتها.  ‪‪وأشار إلى وجود تأكيدات من الحضور على أهمية استمرار اللجنة السباعية والتنسيق للقاءات أسبوعية مع رئيس الوزراء لمتابعة القضايا الشعبية مثل رسوم الكهرباء والجناسي المزورة وغيرها من القضايا.
 
وقال هايف: نمد أيدينا للتعاون مع الحكومة وإذا سارعت السلطة التنفيذية لحل هذه القضايا فإنه يدل على رغبة في التعاون مؤكدا أن الوزير الذي لا يعالج الملفات الي توضح له سيعرض نفسه للمساءلة. وشدد على أن النواب لن يستعجلوا تحريك المساءلة والاستجوابات إلا إذا استمرت الملفات مفتوحة من دون علاج. وأوضح هايف أنه فيما يخص وزارة الداخلية فهناك موضوعات متراكمة مثل تهميش بعض الضباط وعدم ترقيتهم وتجميد بعض القيادات وبعض التجاوزات في السجون مطالبا الوزير بمعالجة تلك المشاكل.
 
ومن جهته , قال النائب وليد الطبطبائي: مستعدون للاستجواب وهدفنا الاصلاح، وليثبت الوزير الحمود قدرته بالرد على محاور الاستجواب. وأوضح الطبطبائي أن اللجنة السباعية تضم النواب أسامة الشاهين وعبد الوهاب البابطين ومحمد المطير وثامر السويط ومحمد هايف المطيري ونايف المرداس والحميدي السبيعي.
 
وقال النائب عبدالوهاب البابطين: ليس صحيحا أن طلب طرح الثقة جاهز وموقع من 10 نواب بل وفق اللائحة والدستور لا يقدم هذا الطلب الا بعد مناقشة الاستجواب ،  وأطلب من النواب الاستماع لمرافعتنا ثم الحكم.  وتابع:أطالب رئيس مجلس الأمة الالتزام باللائحة وأحذّر من شطب أي محور من محاور الاستجواب.
وقال النائب الحميدي السبيعي رداً على سؤال حول حضور «كتلة الـ 26» للاجتماع : من قال بأننا 26؟ كتلتنا أقل بكثير.
 
وكشف بدوره النائب ثامر السويط عن وجود اتفاق مبدئي بين من حضر الاجتماع من النواب على استحقاق استجواب وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب من حيث المحاور والمضامين. وأعرب السويط عن توقعه بالوصول إلى مرحلة طرح الثقة بالوزير غير أنه أكد وجود إجماع بين النواب الذين حضروا الاجتماع على الاستماع إلى مرافعة الاستجواب ثم الحكم وفقًا لقناعات النواب.
وقال النائب ماجد المطيري في تصريح له عقب الاجتماع إن تلك اللجنة سباعية ستكلف مهامّ تنسيق الاجتماعات النيابية لمناقشة الأولويات ومختلف القضايا.
 
 وأشار بدوره النائب نايف المرداس إلى أنه تم بحث موضوع الاستجواب المستحق وبعض الملفات الأخرى. وحذر المرداس من “اتمام صفقة الدبابات الروسية والطائرات من قبل وزارة الدفاع “,مشددا على أنه”اذا تمت ستكون مشروع ازمة قادمة “  واكد انه اطلع النواب المجتمعين في مكتب النائب محمد هايف بالامر “,مضيفا انه يحذر “وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد من اتمام الصفقة”.
 
 واكد النائب ماجد المطيري عقب انتهاء الاجتماع انه تم الاتفاق علي تشكيل لجنة سباعية تتولي التنسيق والاجتماعات علي ان تجتمع كل اسبوعين لمناقشة جميع القضايا والاولويات واوضح ان الحضور في اجتماع الامس 13 نائب بينما اعتذر جمعان الحربش لسفره ونائبين اخرين  وذكر ان الاسماء التي تم اعلانها في الاجتماع الاخير بديوان النائب محمد براك المطير كاعضاء للجنة السباعية قد تتغير
والنواب الحضور في الاجتماع :  1-محمد هايف  2-عبدالوهاب البابطين  3-ثامر السويط  4-حمود الخضير  5-مرزوق الخليفة  6-اسامه الشاهين  7- الحميدي السبيعي  8- وليد الطبطبائي  9- خالد العتيبي  10-ماجد المطيري  11- نايف المرداس 12- محمد المطير 13- مبارك الحجرف.