أعلن بنك وربة اليوم السبت تحقيقه ارباحا صافية بلغت 575ر2 مليون دينار كويتي خلال عام 2016 مقارنة بمليون دينار في العام السابق بنسبة نمو بلغت 158 في المئة .
وقال رئيس مجلس إدارة بنك وربة عبد الوهاب الحوطي في تصريح صحافي ان هذه الأرباح جاءت نتيجة نمو الإيرادات الإجمالية التي تحققت بفضل الأداء القوي لجميع وحدات الأعمال حيث بلغت 5ر37 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2016 بارتفاع نسبته 43 في المئة مقارنة بعام 2015.
واضاف ان صافي إيرادات التمويل ارتفع بنسبة نمو 36 في المئة وبلغ4ر16 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2016 مقابل 12 مليون دينار في عام 2015 موضحا ان إجمالي أصول البنك ارتفع من استراتيجيته التوسعية في السوق المحلي والإقليمي والاستثمار في أصول عالية الجودة وقليلة المخاطر حيث بلغت قيمتها 1ر1 مليار دينار.
وذكرالحوطي ان المحفظة التمويلية شهدت نموا ملحوظا وسجلت 828 مليون دينار بنسبة زيادة قدرها 52 في المئة مقارنة بعام 2015 مضيفا انه نتيجة لجودة المحفظة التمويلية فقد بلغت نسبة التمويل المتعثر في البنك 69ر0 في المئة وهي تعتبر من أقل النسب في القطاع المصرفي المحلي.
وبين ان نسبة تغطية المخصصات للتمويل المتعثر في البنك بلغت 220 في المئة كما في 31 ديسمبر 2016 موضحا ان البنك مستمر في دراسة خطط استثمارية داخل الكويت وخارجها لتعزيز محفظته الاستثمارية وتنويع خيارات الاستثمار أمام العملاء. بدوره أكد الرئيس التنفيذي لبنك وربة شاهين الغانم أن البنك حقق إنجازات ريادية في قطاع التمويل والاستثمار في عام 2016 مما كرس مكانته كبنك إسلامي يقدم فرصا استثمارية استراتيجية.
وأوضح الغانم أن البنك ساهم في تمويل مجمع لصالح شركة البترول الوطنية الكويتية بقيمة 25 مليون دينار كويتي لتنفيذ مشروع الوقود البيئي للشركة مبينا ان مساهمة بنك وربة كانت جزءا من حصة البنوك الاسلامية المجمعة في هذا التمويل.
واضاف أن هذه الصفقات تأتي ضمن استراتيجية البنك التوسعية لدعم قطاع الصيرفة الاسلامية والقطاع الاقتصادي محليا واقليميا وعالميا باختيار أفضل الفرص الاستثمارية مما يعزز دور البنك في قطاع البنوك الاسلامية في الكويت.
وقال ان البنك أنجز خلال عام 2016 صفقة تمويل مشترك متعدد العملات بمبلغ 155 مليون دولار لصالح البنك الزراعي التشاركي التركي مبينا انه شارك مع عدة مصارف بدور مدير الترتيب الرئيسي ومدير سجل الاكتتاب في هذا التمويل.
وذكر ان البنك قام بدور مدير الاصدار الرئيس إلى جانب بنك بيرهاد الماليزي لترتيب تمويل مشترك بمبلغ 174 مليون دولارأمريكي متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من خلال مجموعة من الممولين الدوليين لبناء برج سكني في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.
وبين ان من ضمن العمليات التمويلية التي أقفلتها مجموعة الاستثمار في بنك وربة هي أربع صفقات تمويل مشترك لعملاء البنك هم شركة البترول الوطنية بقيمة 2ر1 مليار دينار كويتي والاتحاد للطيران بقيمة 145 مليون دولارأمريكي و بنك عجمان بقيمة 230 مليون دولار وصفقة تمويل مشترك متعدد العملات بقيمة 155 مليون دولار لصالح البنك الزراعي التشاركي التركي.
واضاف الغانم ان بنك وربة توج أداءه في عام 2016 بإصدار اثنين من الصكوك كانت لبيت التمويل الكويتي- تركيا بقيمة 500 مليون دولار أمريكي وللمجلس الإسلامي لتطوير القطاع الخاص بقيمة 300 مليون دولار.