أكد النائب أسامة الشاهين أهمية الجهود النيابية لتحقيق الاهتمام المطلوب بالبحث العلمي وإعادته إلى مكانته المتميزة من خلال إنشاء صندوق وقفي بمبلغ ملياري دينار تدفع لمرة واحدة. وكشف الشاهين في تصريح له أمس عن تقدمه وعدد من النواب بمقترح بقانون بخصوص إنشاء الصندوق على أن يتم تشكيله من أمناء الجهات العلمية المختصة.
 وأضاف ان المقترح يقضي بدفع ملياري دينار تصرف على دفعات من ميزانية الدولة وتحت إشراف وزارة الاوقاف لإنشاء صندوق وقفي للأبحاث العلمية. وقال الشاهين إن انخفاض الإنفاق على الأبحاث العلمية بنسبة أقل من 1 % محلياً وأقل من 2% عالمياً لا يتسق مع المعاهدات والنظم الدولية. وأوضح أن الإنفاق الحكومي على البحث العلمي انخفض من 51 مليون دينار إلى 9 ملايين دينار في عام 2016 وهذا يخالف خطة التنمية في الكويت وتعتبر نسبة الإنفاق على البحث العلمي في الكويت ضعيفة جداً.
وأعرب الشاهين عن شكره للباحث المالي عبد الرحمن الهديب الذي تقدم بهذه المبادرة والمستشار الاقتصادي محمد البغلي لمساهماته. وتمنى الشاهين من جهة أخرى السلامة لرجال الإطفاء والدفاع المدني جراء الحريق في مركز جابر الاحمد الثقافي «دار الاوبرا» وان يستدل على من تسبب في هذا الحادث المؤسف