قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق ان التزام دول منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) ببنود اتفاق خفض الانتاج بلغ نحو 92 في المئة في حين بلغ التزام الدول من خارج المنظمة بالاتفاق اكثر من 50 في المئة.
وأوضح المرزوق في تصريحات للصحافيين على هامش مؤتمر ومعرض المحتوى المحلي في القطاع النفطي (فرص واعدة للقطاع الخاص) اليوم الاثنين ان بلوغ خفض الانتاج في الدول خارج (اوبك) بهذه النسبة جاء نتيجة التزامها بتعاقدات سابقة مبينا ان الالتزام سيكون تدريجيا حتى ابريل ومايو المقبلين.
وأضاف قائلا "نتفهم هذه الظروف لكننا نريد من كل الدول الالتزام بنسبة 100 في المئة".
وحول اسعار النفط الحالية قال الوزير المرزوق انها "جيدة" متوقعا "ارتفاعها" مع زيادة نسب الالتزام باتفاق خفض الانتاج.
وعن التحضيرات لاجتماع لجنة (اوبك) لمراقبة الانتاج المقرر له مارس المقبل قال المرزوق "لدينا اجتماعا في 26 و27 مارس" وننتظر تقرير اللجنة الفنية المشكلة من المجلس الوزاري لنناقشه خلال الاسابيع المقبلة مضيفا ان المجلس يحضر للاجتماع لبحث "نسب الالتزام والاجراءات التي سنتخذها".
يذكر ان وزير النفط ووزير الكهرباء والماء قد افتتح صباح اليوم مؤتمر ومعرض المحتوى المحلي في القطاع النفطي الذي تقيمه مؤسسة البترول الكويتية بحضور لافت لقيادات القطاع النفطي والقطاع الخاص.
وركزت الجلسة الاولى من اعمال المؤتمر على هدفين رئيسيين الاول منهما يعنى باطلاع القطاع الخاص على استراتيجية ومبادرات (المؤسسة) وانجازاتها في مجال زيادة المحتوى المحلي في القطاع النفطي.
في حين تمثل الهدف الثاني في عرض فرص استثمارية نفطية واعدة ومحددة للمهتمين من القطاع الخاص.
وشهدت الجلسة الثانية عرض استراتيجية المؤسسة لزيادة المحتوى المحلي إذ تم التركيز على مبادرات انجزت في سبيل تعزيز علاقة القطاع النفطي بالقطاع الخاص ومبادرات اخرى قيد الانجاز تهدف لزيادة نسبة المنتجات الوطنية والخدمات المحلية من اجمالي قيمة مشتريات المنتجات والخدمات في القطاع النفطي فضلا عن مبادرات اخرى تهدف لتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للعمالة الوطنية في القطاع النفطي.
وتناولت الجلسة الاخيرة المبادرات الاستثمارية التي تتعلق بإنشاء صناعات مغذية للشركات النفطية المحلية واخرى مستفيدة من مخرجات تلك الشركات الى جانب فرص اخرى لتعظيم مشاركة القطاع الخاص في المشاريع المستقبلية.
وتضمن المعرض المصاحب للمؤتمر عرضا لتلك المبادرات الاستثمارية وتواجد المختصون للحديث عن المبادرات بشكل تفصيلي والرد على الاستفسارات الخاصة بها.