توقع بنك الكويت الوطني ارتفاع الانفاق الراسمالي لشركات النفط العالمية خلال العام الحالي بواقع 3 في المئة ليصل إلى 450 مليار دولار أمريكي موضحا أن توقعات ارتفاع أسعار النفط دفعت العديد من الشركات إلى العودة إلى نشاطاتها.
وأضاف (الوطني) في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم الاثنين حول (اسواق النفط العالمية) أن وكالة الطاقة الدولية رفعت توقعاتها لنمو الطلب العالمي بواقع 100 ألف برميل يوميا في 2017 ليصل الى 3ر1 مليون برميل يوميا.
وأوضح ان اسواق النفط تنتظر بيانات خفض الانتاج في (أوبك) وخارجها في نهاية فبراير الجاري لتبين إلتزام المنظمة بخفض إجمالي انتاجها الى المستوى المنشود البالغ 5ر32 مليون برميل يوميا.
وذكر ان أسعار النفط سجلت في يناير الماضي مستويات متقاربة إذ اقترب سعر مزيج برنت من نطاق 55 و56 دولارا للبرميل في حين بلغ مزيج غرب تكساس المتوسط من مستوى 52 إلى 53 دولارا للبرميل.
واشار الى وجود العديد من المؤشرات التي تحكم وتيرة أسعار العقود الآجلة لمزيج برنت موضحا ان الفارق بين الأسعار الحالية والأسعار الآجلة لمنتصف العام اعتبارا من نهاية يناير الماضي قد تنخفض دولارا واحدا.
وافاد ان وكالة معلومات الطاقة الأمريكية أشارت في بياناتها الاسبوعية الى تعافي انتاج أمريكا لاسيما من النفط الصخري إذ ارتفع بواقع 6 في المئة أو بواقع 487 ألف برميل يوميا ليصل إلى 92ر8 مليون برميل يوميا في 27 يناير الماضي.
وقال (الوطني) ان وكالة الطاقة الدولية رفعت تقديراتها بشأن نمو انتاج النفط الأمريكي لهذا العام بواقع 110 آلاف برميل يوميا وفي العام 2018 بواقع 300 ألف برميل يوميا وسط توقعات تفيد بانتعاش انتاج النفط الصخري في ظل ارتفاع أسعار النفط.
وبين انه من المحتمل أن تؤدي زيادة مستوى الطلب مع خفض الانتاج من قبل الدول التابعة ل(أوبك) وغير التابعة لها إلى تسجيل عجز في ميزان الانتاج والطلب خلال الربع الأول والثاني من هذا العام بنحو 7ر0 مليون برميل يوميا ما سيؤدي إلى دعم استقرار اسعار النفط.