اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الاثنين ان سعر سلة خاماتها ارتفع الجمعة الماضية بواقع 47 سنتا ليستقر عند 23ر53 دولار للبرميل مقابل 76ر52 دولار الخميس الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (أوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر يناير الماضي بلغ 40ر52 دولار للبرميل اما شهر ديسمبر الماضي فبلغ 67ر51 دولار للبرميل الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 20ر53 دولار للبرميل.
وأوضحت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 76ر40 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري .
وكانت اللجنة الوزارية المنبثقة عن دول (اوبك) والمنتجين من خارجها اتفقت في ال 22 من يناير الماضي على وضع آلية شهرية للرقابة على معدلات انتاج النفط بما يضمن الالتزام بقرار خفض الانتاج المتفق عليه في مؤتمر فيينا في ديسمبر الماضي بهدف دعم الاسعار والاستقرار في السوق النفطية.
ومن المنتظر ان تقدم اللجنة تقريرا شهريا حول بيانات الانتاج الشهري على النفط الخام بالنسبة للبلدان الاعضاء في (أوبك) وباقي المنتجين حيث حدد يوم ال17 من كل شهر موعدا لتقديم هذا التقرير الذي سيستند فيه تقييم انتاج أي بلد الى بيانات الانتاج التي ستقدمها امانة (أوبك).
وكانت (أوبك) استضافت في العاشر من شهر ديسمبر الماضي اجتماعا مشتركا على مستوى وزاري يضم دولا أعضاء في المنظمة واخرى منتجة من خارجها وهو أول اجتماع من نوعه منذ عام 2002.
وجرى خلال الاجتماع التوصل الى اتفاق تقوم بموجبه الدول المشاركة من خارج المنظمة بخفض انتاجها بواقع 558 ألف برميل يوميا فيما تعهدت الدول المشاركة من داخل المنظمة بخفض الانتاج بواقع 2ر1 مليون برميل يوميا ليكون اجمالي الخفض المتفق عليه بواقع 758ر1 مليون برميل يوميا.