قال وزير الصحة الكويتي الدكتور جمال الحربي اليوم الثلاثاء انه اعاد تشكيل اللجنة الوطنية لبرنامج الخلايا الجذعية وخلايا الحبل السري بغية تحديث سياسات هذا البرنامج بما يتوافق مع المعايير العالمية.
وقال الحربي في تصريح نقله بيان للوزارة ان اللجنة المشكلة برئاسة وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي ستعنى بتحديد احتياجات (البرنامج) من الاطباء والهيئة التمريضية والفنيين فضلا عن التواصل مع المراكز الطبية العالمية المتخصصة بشأن الملفات ذات الصلة.
وأوضح ان من مهام اللجنة اقتراح سبل التعاون العلمي والطبي والفني ووضع الخطط المناسبة عبر دراسة التشريعات والقرارات وكذلك الشروط والمواصفات الواجب توافرها في المراكز المصرح لها بالمشاركة.
وأضاف ان من اختصاصات اللجنة ايضا الاستفادة من تقنية المعلومات الحديثة في وضع قاعدة بيانات وحفظ المعلومات وربطها اليا بين المراكز المعنية فضلا عن متابعة تطبيق خطة تعزيز القدرات البحثية للكوادر الوطنية.
وأفاد ان من حق اللجنة دعوة الاستشاريين من المنظمات والهيئات والمراكز العالمية والاقليمية والعربية للاستفادة من خبراتهم في وضع التصورات المناسبة للبرنامج.
وتضم اللجنة الوطنية لبرنامج الخلايا الجذعية وخلايا الحبل السري في عضويتها مدير ادارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة نائبا للرئيس وعضوية مدراء ادارات خدمات المختبرات الطبية والجودة والاعتراف ومنع العدوى ورئيس مجلس اقسام النساء والتوليد.
وتضم أيضا رئيس قسم امراض الدم بمركز الكويت لمكافحة السرطان ورئيس وحدة زراعة النخاع بمستشفى بنك الكويت الوطني للأطفال ومن خارج وزارة الصحة ممثلا عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ورئيس اتحاد المهن الطبية الاهلية.
يذكر ان وزارة الصحة استحدثت في عام 2012 برنامجا وطنيا لتجميع الخلايا الجذعية وخلايا الحبل السري في القطاعين الحكومي والخاص عبر انشاء خدمة بنوك الخلايا الجذعية بهدف توفير تكاليف استعمال بنوك الخلايا الجذعية الموجودة خارج البلاد.
ويكمن الغرض من خزن دم الحبل السري لاستعماله مصدرا لزراعة الخلايا الجذعية لمرضى ليس لديهم متبرع بنخاع العظم او الخلايا الجذعية المستقاة من الدم لاسيما ان هذا النوع من الزراعة يعتبر وسيلة لانقاذ حياة بعض المرضى.