قال وكيل وزارة النفط الكويتية بالوكالة الشيخ طلال الناصر العذبي الصباح اليوم الثلاثاء ان اسعار النفط "متماسكة" مشيرا الى قرار منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) بخفض مستويات الانتاج الذي دخل حيز التنفيذ مطلع العام الجاري.
وأضاف الشيخ طلال الناصر في تصريحات للصحافيين على هامش ندوة (يوم النفط الكويتي) التي نظمتها ادارة العلاقات العامة والاعلام بوزارة النفط بمناسبة مرور 80 عاما على اكتشاف النفط في الكويت ان ارتفاع الالتزام بين الدول الاعضاء في (اوبك) وخارجها كان العامل الرئيس في تحسن الاسعار.
وأشار الى ان نسبة الالتزام في دول (اوبك) تجاوزت ال90 في المئة ومن خارجها اكثر من 50 في المئة متوقعا "المزيد من الالتزام خلال الاشهر المقبلة".
واستبعد "وصول الاسعار الى المستويات السابقة التي كانت تزيد عن 100 دولار امريكي للبرميل الواحد" لاسيما ان المخزونات النفطية في الدول الصناعية الكبرى مثل امريكا والصين تزايدت بشكل كبير.
وتوقع الشيخ طلال الناصر ان تستقر الاسعار بين مستوى 53 الى 58 دولارا للبرميل الواحد مبينا انها مرشحة للارتفاع مع خروج نحو 750ر1 مليون برميل من الاسواق.
وحول التخوفات من عودة انتاج النفط الصخري مع تحسن الاسعار افاد ان معدلات انتاج النفط الصخري في امريكا قبل 6 سنوات كما هي الان إذ تبلغ نحو 5ر4 مليون برميل نفط من اصل 9ر9 مليون تنتج هناك لافتا الى ان مستويات الانتاج انخفضت مع نزول ابراج الحفر من مستوى 1400 حفار الى 560 حفارا فقط.
وأشار الى ان "شركات النفط الصخري اغلق منها الكثير وتكبدت خسائر مع انخفاض اسعار النفط وارتفاع كلفة الانتاج التي تختلف من منطقة الى اخرى" مشيرا الى ان نقطة التعادل تختلف من مكان لآخر فهي تصل في اماكن الى 50 دولارا وفي اماكن اخرى مابين 60 الى 70 دولارا وبالتالي "مع ارتفاع اسعار النفط فلن تعود كل الشركات في وقت واحد انما ستدخل بالتدرج".
وتوقع ازياد الطلب على النفط لاسيما انه اضافة الى المواد الهيدروكربونية سيتم الاعتماد عليهما للسنوات ال50 المقبلة على الرغم من توجه كثير من الدول لاستخدام الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة. يذكر ان ادارة العلاقات العامة والاعلام في وزارة النفط الكويتية اقامت اليوم الثلاثاء ندوة بمناسبة احتفال الوزارة بمرور 80 عاما على اكتشاف النفط في البلاد.