اعلنت وزارة الأشغال العامة الكويتية اليوم الثلاثاء اتخاذها عدة اجراءات لتفادي الازدحامات المرورية التي نتجت عن الاغلاق المؤقت لطريق (الغزالي).
وقال الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في الوزارة المهندس احمد الحصان خلال الاجتماع التنسيقي بين (الاشغال) والادارة العامة للمرور إن تلك الإجراءات تتمثل بمنع الشاحنات من استخدام الطريق من الساعة السادسة صباحا حتى الرابعة عصرا وتحديد مواقف خاصة لها تجنبا لتعطيل مسار الحركة المرورية.
وأضاف ان اتخاذ الوزارة قرار اغلاق جزء من طريق (الغزالي) واجراء بعض التحويلات عليه كان من المفترض ان يتم نهاية عام 2012 الا انه تم تأجيله الى الوقت الحالي بعد الانتهاء من اعمال التطوير على طريقي (الجهراء) و(جمال عبدالناصر).
وأشار الى ان الارتباك المروري كان في اليوم الاول فقط مبينا ان الوزارة نسقت مع الادارة العامة للمرور لتعديل اوقات حركة بعض الاشارات المرورية المهمة اذ لوحظت نتائجها الايجابية في اليومين الثاني والثالث.
وأفاد انه تم افتتاح التفافة عكسية مقابل شركة (فورد) تسهل للمركبات الراغبة في العودة للطريق من استخدامها بدلا من الوقوف والمرور الى دوار (سنترال كيفان) اضافة الى تنسيق وتعديل الوقت الزمني للاشارات المرورية القادمة من الميناء صعودا الى جسر الغزالي والطرق المخصصة للشاحنات.
وذكر ان هناك مجموعة من التحويلات التي يجري العمل عليها بواسطة مقاول المشروع والوزارة وافتتاحها خلال الاسابيع المقبلة تمهيدا لمزيد من الاغلاقات المستقبلية لطريقي (الغزالي) و(جمال عبد الناصر) المرتبطان مع طريق (الجهراء) و(جسر جابر).
واكد الحصان حرص الوزارة على إنهاء المشروع في اسرع وقت تزامنا مع الجدول الزمني المقرر حتى نهاية العام 2018.
وكشف عن وجود تطوير للدائري الاول بهدف تسهيل حركة المركبات بشكل دائري حول مدينة الكويت اضافة الى العمل على توقيع عقد مع استشاري عالمي لتنفيذ نفق معلق بطول 5ر1 كيلو متر بالقرب من قصر العدل ومجلس الامة.
وعن تطوير الدائري الرابع لفت الى وجود خطة مستقبلية يعمل عليها حاليا ابتداء من الدائري الرابع حتى مركز اطفاء السالمية لافتا الى التنسيق مع (المرور) لاغلاق اشارة (الرقعي) وتقديم حلول آنية لمشكلة الازمة المرورية في تلك المنطقة.