- الرئيس الغانم: في رأسي علامات استفهام..ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
- مجلس الأمة يوافق على رفع الحصانة عن الفضل والحربش والطبطبائي والمطير

وافق مجلس الامة في جلسته العادية أمس على تكليف رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية النائب محمد الدلال بالتحقيق في شبهة تزوير في مضبطة جلسة مجلس الامة الماضية بناء على طلب رئيس المجلس مرزوق الغانم. وقال الغانم أثناء الجلسة انه «اثناء تواجدي في مهمة رسمية خارج البلاد قبل ايام ارسلت مضابط الجلسات الماضية الى اعضاء المجلس» مشيرا الى ان المضابط وفقا للائحة الداخلية للمجلس «يجب ان تنقل ما حدث في الجلسة بالضبط». واضاف «يحق لي كرئيس للمجلس الشطب ولكن لا يحق للرئيس ولا لغيره تغيير الكلام « مبينا ان المضبطة احتوت على تغيير في كلامي اثناء النقاش مع النائب شعيب المويزري بتغيير رقم الاعضاء الحضور الذين صوتوا على تكليف لجنة شؤون الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية من 54 الى 53 بخلاف حقيقة الامر.
 
واوضح انه عند مواجهة الامين العام المساعد للموظف المسؤول عن هذا الامر ابلغه الموظف بأنه غير الرقم في المضبطة مؤكدا ان «ما قيل من تبرير لهذا التغيير غير مقبول بالنسبة لي فأحلت الموظف الى التحقيق». وذكر الغانم ان «الخطورة في هذا الامر ان تكون هناك شبهة تعمد او تحريض لاسيما وان التغيير جاء دون امر من المسؤول المباشر او الامين العام او رئيس المجلس».
 
ووافق مجلس الامة في جلسته العادية أمس على طلبات النيابة العامة برفع الحصانة النيابية عن الاعضاء احمد نبيل الفضل والدكتور جمعان الحربش والدكتور وليد الطبطبائي ومحمد المطير. ووافق المجلس على طلبين للنيابة العامة رفع الحصانة النيابية عن النائب الفضل في قضيتي جنح مباحث الكترونية. كما وافق المجلس على طلب النيابة العامة رفع الحصانة النيابية عن النواب الحربش والطبطبائي والمطير في قضية جنايات مباحث. 
 
و أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح حرص الوزارة على مواجهة انتشار ظاهرتي تعاطي المخدرات في السجون والرشوة والسعي لتطهير البلاد من هذه الافات. وقال الشيخ خالد الجراح في جلسة مجلس الامة العادية ان «قضية المخدرات والمشاكل التي تعج بها السجون تعد قضية عالمية وليس فقط في دولة الكويت والوزارة بصدد التطهير من هذه الافات».
 
واكد ان هذه الظواهر تحتاج الى تضافر الجهود والتعاون من جميع الاطراف المعنية بما فيها مجلس الامة وليس فقط وزارة الداخلية للحد منها وحلها نهائيا. وتعهد وزير الداخلية بقطع كافة الاتصالات داخل السجون للمساهمة في مكافحة تجارة المخدرات مشيرا الى ان الوزارة بصدد استخدام اساليب حديثة لقطع هذه الاتصالات من خارج السجون.
وقال وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور فالح العزب ان تعديل الدستور الكويتي يحتاج الى تأييد الرأي العام والرجوع الى المقام السامي في هذا الشأن. جاء ذلك في تصريح للعزب للصحافيين ردا على سؤال عن رأي الحكومة بمطالبة بعض النواب بتعديل الدستور الكويتي اثناء نقاشهم في جلسة مجلس الامة العادية الخطاب الاميري الذي افتتح به دور الانعقاد الاول للفصل التشريعي ال15.
 
وذكر العزب ان «تعديل الدستور ليس بالامر الهين والبسيط فهو يحتاج الى رأي عام والرجوع الى المقام السامي وموافقات كثيرة».
واضاف «نحن نحترم مطالبات البعض برأيه الشخصي ولكن تعديل الدستور ليس بالامر الهين ولا يمكن ان يكون حديث عابر فهو يحتاج الى الية عميقة ومعمقة ويكون الشعب الكويتي هو الرقيب عليها».
 
وفيما يتعلق بالطلب المقدم من عدد من النواب لمناقشة ما يسمى بقضية «الايداعات المليونية» اوضح ان «الحكومة الى الان لم تطلع على اي طلب بهذا الشأن وما سمعناه كان عبر وسائل الاعلام» مشيرا الى ان الحكومة ستقرر موقفها عند اطلاعها على الطلب النيابي في هذا الشأن. 
 
ووافق مجلس الامة في جلسته العادية على عدد من الرسائل الواردة في حين تلا امين عام المجلس علام الكندري رسالة من سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح يشكر فيها رئيس وأعضاء المجلس على تهنئتهم بمناسبة الذكرى ال11 لتولي سموه ولاية العهد.
 
ووافق المجلس على رسالة واردة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل يطلب فيها احالة اقتراحين بقانونين بشأن الفحص الطبي للراغبين في الزواج الى لجنة شؤون المرأة والاسرة للاختصاص استنادا الى نص المادة (58) من اللائحة الداخلية.
 
كما وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الظواهر السلبية يطلب فيها من المجلس الموافقة على تكليف اللجنة بدراسة انتشار ظواهر تعاطي المخدرات وتفشي الرشوة والغش في المدارس والجامعات وسبل علاجها كلها.
ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية يطلب فيها العرض على المجلس للموافقة على قيام اللجنة بعقد جلسات حوارية مع المختصين والاعلاميين من مؤسسات المجتمع المدني ليتمكن المجلس من متابعة مسؤولياته بالتعاون مع السلطة التنفيذية.
 
كما وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة البرلمانية يطلب فيها من المجلس الموافقة على تمديد عمل اللجنة لتقديم تقريرها عن قضية تطاير الحصى لمدة شهرين اعتبارا من 27 فبراير الجاري حتى تاريخ انتهاء التكليف.
 
ووافق المجلس على تشكيل لجنة مشتركة بين لجنة الشؤون التشريعية البرلمانية ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية لدراسة مشروع القانون بتعديل احكام مرسوم بقانون في شأن الخدمة المدنية. 
ورفع رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم جلسة مجلس الامة العادية على ان تستكمل اليوم. 
 ودارت أحداث الجلسة كالتالي: 
 
رفع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة المجلس اليوم مؤقتا لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، حيث كان الحضور وزير واحد و10 نواب ، والنواب الحضور في القاعة اثناء رفع الجلسة: مرزوق الغانم، صالح عاشور، صفاء الهاشم، مبارك الحريص، مرزوق الخليفة، عبد الله الرومي، سعدون حماد، رياض العدساني،، خليل الصالح، يوسف الفضالة، والوزير محمد الجبري. 
 
وأحضر النائب احمد نبيل الفضل معه إلى مجلس الأمة كرتونتين مليئتين بالورد الأحمر حيث وضعت على مقاعد النواب والوزراء في قاعة عبدالله السالم ويأتي ذلك تزامنا مع عيد الحب (الفالنتاين) الذي يصادف اليوم 14 فبراير. 
 ‏لكن الأمانة العامة لمجلس الأمة رفعت هذا الورد من المقاعد، واخرجته الى خارج القاعة.
 
وافتتح الرئيس الغانم الجلسة بعد اكتمال النصاب وتلا الامين العام اسماء الحضور من النواب والوزراء واعتذر عن عدم الحضور الى جلسة اليوم: عسكر العنزي، خالد العتيبي، علي الدقباسي، عودة العودة، وليد الطبطبائي. 
وتلا الامين العام يتلو مرسوم استقالة وزير الاعلام وزير الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح. ومرسوم تعيين الوزير الشيخ محمد العبد الله وزيرا للاعلام بالوكالة وتعيين خالد الروضان وزيرا للشباب بالوكالة 
 
والمجلس ينتقل الى التصديق علي المضابط ذات الأرقام التالية:
 (1365/أ) بـــــــتاريــخ 31/1/2017م.
 (1365/ب) بــــتاريــخ 1/2/2017م.
 (1366) بــــتاريـــــــــــــخ 2/2/2017م. (خاصة).
وقال الرئيس الغانم: اريد ان احيط المجلس علما بحادثة حصلت واعتبر ان هذا امر خطير وغير مقبول والحادثة كالتالي اثناء الجلسة الماضية وعند نقل الحيازات الزراعية من لجنة الاموال العامة الى لجنة الزراعة وبالخطأ اعلنت ان الموافقة 27 من حضور 54 بينما كان الحضور 53 وهذا خطأ وارد ويصحح.. ولكن اثناء سفري في مهمة رسمية ارسلت المضابط الى الاعضاء وتم تغيير الرقم من 52 الى 53 والاخ بدر شيشتري اخبرني وهو في مكتبي بان المضبطه صار فيها تغيير وطلبت الامين العام والامين العام المساعد واستدعوا الموظف واكد انه قام بتغيير المضبطه واحلت الموظف للتحقيق والخطورة ان يكون هناك شبه تعمد من قبل الموظف لوضع الرئاسة في موقف محرج.. مهما كان الخلاف نظل إخوة لكن أن يتم تغيير المضبطة دون أمر مباشر فهذا أمر غير مقبول.. ولا احد يلومني اذا كان في راسي عده علامات استفهام لان هذا الامر وقع اثناء سفري، واطلب من المجلس ان يكون لرئيس اللجنة التشريعية والقانونية محمد الدلال الاشراف علي هذا التحقيق.. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. 
 
وقال شعيب المويزري: نبي نعرف ما قصدك من يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.. نبي نعرف هل تشك باحد معين.. والاولي كوننا مجلسا رقابيا وتشريعيا ان نراقب انفسنا اولا وانت رئيس لمجلس الامة وليس رئيسا للنواب فقط واتمني ان يحال الامر برمته للتحقيق فيما يخص اعلانك بالخطأ كما تقول بالنسبه لرقم الحضور 54، وايضا انت الغيت كلمة وجهتها الى شخصي عندما قلت انت عايش في فيلم.. وابي اعرف ليش شلتها ويجب ان يوجه توجيه التهمة للموظف بالتزوير في محرر رسمي. 
 
وقال الغانم: فيه شبه تعمد يكشفها التحقيق ومن باب الشفافية يكون رئيس اللجنة التشريعية مشرفا علي التحقيق، وشطبت كلامك لانه من باب العدالة انت ما كان معك ميكرفون بينما انا اتحدث في الميكرفون ولي الحق ان اشطب اي كلام غير لائق. 
وقال حمدان العازمي: اعتب علي الاخوان في لجنة حماية الاموال العامة فنحن زملاء لهم في لجنة الزراعة البرلمانية وقرار المحلس اقوي من قرار الرئيس والمجلس قرر احالة الحيازات الى اللجنة الزراعية، فلماذا التشكيك في النوايا من يريد الحضور الى اللجنة الزراعية وحضور التحقيقات حياه ولا نقبل بالمزايدة وكان ما احد حريص علي المال العام الا الاخوان في لجنة حماية المال العام.. وايضا لا نقبل التشكيك في الامانة العامة لمجلس الامة.. موضوع الحيازات سيحال الى النيابة العامة فلماذا الاستذباح من قبل بعض الاخوان في لجنة حماية المال العام. 
 
وقال شعيب المويزري: ما اعلق علي كلام الاخ حمدان العازمي هذا خطأ شاهده الجميع فلماذا نجعل الموضوع في بحر الشك بالاخرين ؟.. نحن لا نشكك في احد وعلينا الاخ الرئيس انا وانت والاخ حمدان نبتعد عن هذا الموضوع ونترك اللجنة التشريعية تحقق.. اتمني ان هذا الامر برمته بعيدا عن المكر والقيل والقال يتحول الى اللجنة التشريعية كملف كامل ويتخذ فيه القرار المناسب.. بالنسبة للكلمة التي وجهتها لي اشكرك انك اعترفت بانها غير مناسبه وبناء عليه شطبتها. 
 
و الاخ الرئيس لا تفكر ان بيني وبينك شي شخصي ولكن اذا فيه خطأ لابد ان نعلق عليه.. وانا لا اعاديك شخصيا واذا فيه ملاحظه قلتها عنك غير صحيحة فانا اعتذر امام المجلس لك عنها.. ولكن انت بشر تدير الحلسة والخطأ وارد واتمني منك الاخ الرئيس عندما يصير نقاش بيننا الا تغلق الميكرفون عني وتتحدث انت والميكرفون معك ولابد ان تساوي بين النواب في فرص الحديث وما يصير الاخ الرئيس تقول لي هي مو كيمياء انا نائب للامة. 
 
وقال الرئيس الغانم: وانت تظل اخا وزميلا وعزيزا وانت قلت اسأت بدون ميكرفون وانا شطبت وانت اقمت مؤتمرا صحافيا وقلت فيه كل ما تبي.. وانا بشر اجتهد واصيب واخطئ واي امر اقبله من اي احد وانا بابي مفتوح واستمع الى اي نصح واذا اخطأت قوموني. 
 
وقال عبد الوهاب البابطين: نحن في لجنة حماية الاموال العامة لا نشكك في احد واننا كنا فقط نتشكك من الرقم الموافق وسنتابع الموضوع للجنة الحيازات. 
وقال عمر الطبطبائي: اللي صاير اليوم بين الاخ شعيب والرئيس الغانم هو اخلاق الكبار ولكن اقول للاخ حمدان العازمي من استذبح هو الذي طلب تحويل الحيازات من لجنة حماية الاموال العامة الى لجنة الزراعة ونقولك اخ حمدان ما نقبل الاتهامات المعلبة التي ترمي بها علي الاخوان، واذا راحت الحيازات للنيابة العامة نقولك المثل الدارج هذا الميدان يا حمدان. 
 
وقال صلاح خورشيد: اخ الرئيس اذا فيه خلاف بينك وبين الاخ شعيب اذهبوا الى المكتب وحلوه ما يصير نضيع وقت المجلس بهذا الشكل. 
 
وقال حمدان العازمي لعمر الطبطبائي: ما يزايد علينا راكب الموجة هذا صاعد الموجة.. وهذه قضية تمت احالتها للنيابة.. بالنسبة للحيازات هل فيه ابتزاز للعباد ؟.. نحن نراقب لجنة حماية المال العام 
وقال عمر الطلطبائي: انا احترم سنك عيب عليك. 
وقال حمدان العازمي ما يصير مع الخيل يا شقراء. 
وقال عمر الطبطبائي اذا تبي تخرب الجلسة هذا شي تاني عيب عليك. 
 
وقال شعيب المويزري: لا نقبل كلام حمدان العازمي ولا نقبل ان يشكك في احد ولا في الاخ عمر الطبطبائي. 
وقال حمد سيف الهرشاني: ما يصير هذا الكلام نفس الاشخاص يرددون الكلام من اليمين واليسار وهذا ضياع لوقت المجلس وارجوك الاخ الرئيس تمنع المجاملات من يوم دور الانعقاد الى الحين ما سوينا شي 
وقال عبد الله الرومي: الاخ الرئيس انا احملك ما يحدث ومع التقدير للاخ حمدان العازمي كلامه خارج عن المضبطه وانت سمحت له مرة ومرتين بالحديث ويجب الاخ الرئيس ان تلتزم باللائحة. 
 
وقال حمدان العازمي: ما يصير الاخ الرئيس يجب ان تعطينا فرصة الحديث وما نسمحلك.. ولا نقبل من شعيب ولا غيره واحنا ما اتكلمنا علي الانابيب وغيرها يا شعيب. 
 
ويصادق المجلس علي المضابط. 
 و المجلس ينتقل الى بند الرسائل وهي: 
  1- رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس واعضاء مجلس الامة على تهنئتهم بمناسبة الذكرئ الحادية عشرة لتولي سموه ولاية العهد.
 
  2- رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل يطلب فيها احالة اقتراحين بقانونين بشأن الفحص الطبي للراغبين في الزواج الى لجنة شؤون المرأة والاسرة للاختصاص استنادا الى نص المادة 58 من اللائحة الداخلية.
 
 3- رسالة من رئيس لجنة الظواهر السلبية يطلب فيها من المجلس الموافقة على تكليف اللجنة بدراسة ظاهرة انتشار تعاطي المخدرات وظاهرة تفشي الرشوة وظاهرة الغش في المدارس والجامعات وسبل علاجها.
 
 4- رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية يطلب فيها العرض على المجلس للموافقة على قيام اللجنة بعقد جلسات حوارية مع المختصين والاعلاميين من مؤسسات المجتمع المدني ليتمكن المجلس من متابعة مسؤولياته في التعاون مع السلطة التنفيذية في رسم السياسة الخارجية لدولة الكويت.
 
 5- رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة يطلب فيها من المجلس الموافقة على تمديد عمل اللجنة لتقديم تقريرها عن قضية تطاير الحصى لمدة شهرين اعتبارا من 27/2/2017 تاريخ انتهاء التكليف. 
 
 6- رسالة من رئيس لجنة حماية المال العام متعلقة بتقارير ديوان المحاسبة المدرجة في جلسة اليوم ويطلب فيها سحبها 
 
وقال جمعان الحربش: نهني سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد ونتمني ان يطيل الله في عمره وسمو امير البلاد.. وهناك قضية خطيرة لاحظناها اثناء زيارة السجن فالقضية مزرية في السجن وقد يتحول الموضوع الى قضية فساد اخلاقي بسبب انتشار المخدرات بعض نزلاء السجن اصبحوا مدمنين وتجار للمخدرات وايضا الرشوة اصبحت قضايا منتشرة في البلد والرشوة تنخر في مجتمعاتنا ويجب اصدار تشريعات للتصدي له.
 
وقال وزير الداخلية: قضية المخدرات وقضايا السجون هي عالمية وليست فقط في الكويت والموضوع يبي تعاون من جميع الاطراف وعن موضوع الرشاوي اذا العضو عنده شي يبلغ عنه. 
  وقال جمعان الحربش: انا ما تكلمت عن اتهام اشخاص بعينهم في موضوع الرشوه ولكن انا اعرض علي مسامعكم قضية خطيرة قاعدة تستشري. 
 وقال صالح عاشور: الرسائل الواردة جميعها مهمة، ونبارك لولي العهد الذي احبه الكويتيون في كل مناصبه التي تقلدها ونتمني له الصحة والعافية والتوفيق فهو ساعد سمو الأمير. 
 
 ومن القضايا المهمة تزايد عدد حالات الطلاق في الكويت التي وصلت الى 50% ويجب التثقيف الاسري في دورات قبل الزواج وهذا يحدث في اغلب دول العالم ويجب علي اللجنة التشريعية احالة قانون العنف الاسري الى لجنة المرأة والاسرة. 
 
 وهناك ظاهرة الشهادات المضروبة وتفشيها في الدولة, وظاهرة الغش في الجامعة والتعليم التطبيقي.. كثير من المعلمين بعد تعيينهم في الجامعة اكتشف ان شهاداتهم مضروبة ويجب التصدي لهذا الامر ويجب ان نحاربه وايضا زيادة زواج الكويتيين من غير كويتية امر مريب من بعد التحرير تم تجنيس 70 الف زوجة كويتي غير كويتية. 
  وقالت صفاء الهاشم: اوجه تحيه محبه الى كل اهل الكويت ولصاحب السمو وولي العهد في الاعياد الوطنية.. احترت فيك يا حكومة وفي تخبطها حكومتي الرشيدة فقد وجهت سؤالا الى وزير المالية عن السكك الحديدية وما وصلني شي.. الى الان مشروع المترو في الكويت يبي له 23 سنة بينما في السعودية صار مترو الرياض في 5 سنوات وفي دبي. 
 
وقال نواب: صفاء وين تحكي احنا في بند الرسائل مو الاسئلة. 
وقال الغانم: اي هذا بند الرسائل اذن خلوها تتحكي هذا دورها .
وقالت الهاشم: متي سنري مشروعا قائما يستفيد منه المواطن بدلا من انجاه الحكومة الى مشاريع وهمية.. الكويت وقفت عندما قرر وزير الداخلية ايقاف طريق الغزالي. 
وقال الغانم: اخت صفاء ارجوك تحدثي في موضوع الرسائل. 
وقال وزير الداخلية: يا ريت الاخت الفاضلة تحدد من المسؤول عن المشكلة تقول طريق الغزالي انا اشحقه اوقف طريق الغزالي. 
وصفاء تحاول مقاطعة وزير الداخلية والوزير الاخ الرئيس سكتها. 
وقال وزير الداخلية: جسر الغزالي ما اغلق الا غصب عنا ولو فيه حل تاني ما اغلقناه.. سكرنا طريق الغزالي حتي ننتهي من جسر جابر.. الاخ الرئيس اذا حضرتك والمجلس ما تستطيع ان تسكتوا عضو فانا اكتفي بالحديث ما استطيع الحديث. 
 
وقال احمد نبيل الفضل: ما يصير تشيلون الورد انا احضرت 73 وردة بتكلفة 73 دينارا.. ونبارك لنواف الفخر والعز سمو ولي العهد.. .كذلك استغرب انتشار مكالمتي مع وزير الصحة التي انتشرت علي تويتر.. انها ظاهرة سلبية.. ونقول للاخ جمعان تتحدث عن ظاهرة تفشي المخدرات في السجون من سهل هذه الظاهرة الا انتم من ضغط علي وزير الداخلية وسمح بالاتصالات في السجون مو انتم. 
 
وقال وزير الداخلية: اتعهد بقطع الاتصالات عن السجناء خلال الايام المقبلة عن طريق اساليب حديث وراح تأتون الينا وتطلبون ارجاعها.. السجن مكان طارد ما احد يبي يشتغل بالسجن بالرغم اننا زدنا العلاوات ولكن ظاهرة المخدرات في السجن نعمل علي الحد منها. 
 
وقال اسامة الشاهين: نهني سمو ولي العهد ونتمني له موفور الصحة ولسمو الامير.. .واحث النواب علي الموافقة علي رسالة بتكليف لجنة الظواهر السلبية بدراسة الظواهر السلبية المخدرات والرشوة والغش.
 
 وقال جمعان الحربش: اجهزة التشويش علي الاتصالات في السجن وضعت في العنبر الذي فيه مسلم البراك وراح البراك مستشفي الصدر عدة مرات بسبب تأثيرها علي الصحة.. ووجهت اسئلة لوزير الداخلية وانتظر الرد منه .
وقال خالد الشطي: الاساءة الى ابناء وبنات الكويت مرفوضة بان طالبات وطلبه الكويت متعودين علي الغش فالامر خطير. 
 
والمجلس يوافق علي رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل يطلب فيها احالة اقتراحين بقانونين بشأن الفحص الطبي للراغبين في الزواج الى لجنة شؤون المرأة والاسرة للاختصاص استنادا الى نص المادة 58 من اللائحة الداخلية.
 
وقال حمدان العازمي: كان وزير الداخلية قاعد يؤكد عندما يقول شئنا ام ابينا فالمخدرات موجودة في البلد وكان الامر بسيط وعادي واتمني ان يصحح وزير الداخلية كلامه فهذا دوره
 
وقال وزير الداخلية: ابي اي واحد من النواب المحترمين يقف يقول ما فيه مخدرات في الكويت ؟المشكلة موجودة ونحن نتصدي لها ومنعنا وصولها من البلد المصدر واتجهوا الى استخدام اساليب حديثه لادخال المخدرات الى البلاد. 
والمجلس يوافق علي رسالة من رئيس لجنة الظواهر السلبية يطلب فيها من المجلس الموافقة على تكليف اللجنة بدراسة ظاهرة انتشار تعاطي المخدرات وظاهرة تفشي الرشوة وظاهرة الغش في المدارس والجامعات وسبل علاجها.
 
وقال وزير الخارجية: نحن مع رسالة رئيس اللجنة الشؤون الخارجية ونحن معهم في عقد جلسات حوارية، ولكن نقف عند الصفحة الاولي للرسالة ونخشي الدخول في شبه دستورية بان تتدخل اللجنة في رسم السياسة الخارجية لدولة الكويت فهذا دور السلطة التنفيذية.. وغير ذلك نحن معهم باي شي بالنسبة لعقد الدورات واشراك المجتمع المدني والاكاديميين. 
 
والمجلس يوافق علي رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية يطلب فيها العرض على المجلس للموافقة على قيام اللجنة بعقد جلسات حوارية مع المختصين والاعلاميين من مؤسسات المجتمع المدني ليتمكن المجلس من متابعة مسؤولياته في التعاون مع السلطة التنفيذية في رسم السياسة الخارجية لدولة الكويت.
والمجلس يوافق علي الرسالتين. 
 
و المجلس يوافق علي الرسالتين: رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة يطلب فيها من المجلس الموافقة على تمديد عمل اللجنة لتقديم تقريرها عن قضية تطاير الحصى لمدة شهرين اعتبارا من 27/2/2017 تاريخ انتهاء التكليف. 
و رسالة من رئيس لجنة حماية المال العام متعلقة بتقارير ديوان المحاسبة المدرجة في جلسة اليوم ويطلب فيها سحبها. 
و يوافق علي تشكيل لجنة مشتركة بين اللجنتين المالية والتشريعية لنظر ودراسة التقارير المتعلقة بقانون تعيين الوظائف القيادية والاشرافية.. .وذلك بعد اعتراض صفاء الهاشم علي النقل من اللجنة المالية الى التشريعية. 
والرئيس الغانم: يقول الحمد لله وفقنا راسين بالحلال. 
والمجلس يؤجل بند الاسئلة الى جلسة اليوم. 
وينتقل الى بند رفع الحصانة. 
و ينظر المجلس في 3 تقارير للجنة التشريعية بشأن طلبات رفع الحصانة وجاءت كالتالي: 
 -التقرير السادس والعشرون للجنة الشؤون التشريعية والقانونية والمدرج بصفة الإستعجال بشأن طلب النيابة العامة الإذن برفع الحصانة النيابية عن العضو / أحمد نبيل الفضل في القضية رقم 276/2016م حصر نيابة الأعلام والمقيدة برقم 230/2016م جنح المباحث الإلكترونية. 
 
  -التقرير الثلاثون للجنة الشؤون التشريعية والقانونية والمدرج بصفة الإستعجال بشأن طلب النيابة العامة الإذن برفع الحصانة النيابية عن الأعضاء/ د.وليد مساعد الطبطبائي ، دجمعان ظاهر الحربش ، محمد براك المطير في القضية رقم 946/2011م حصر العاصمة والمقيدة برقم 383/2011م جنايات المباحث.
  -التقرير الحادي والثلاثون للجنة الشؤون التشريعية والقانونية والمدرج بصفة الإستعجال بشأن طلب النيابة العامة الإذن برفع الحصانة النيابية عن العضــو/ أحمد نبيل الفضل في القضية رقم 1849/2016م حصر نيابة الإعلام والمقيدة برقم 1637/2016م جنح المباحث الإلكترونية.
 
 وقال نبيل الفضل: ما عندي مانع ابدا لرفع الحصانة وانما عندي ملاحظة ولنؤكد بان الكيدية تتوفر في منع النائب من مزاولة مهامة.. هناك نائب موجود معانا كان يرفع القضايا لوحده ثم تأتي زوجته وترفع قضية وياتي اولادة ويرفعون قضايا وذلك لاشغال النائب المشتكي عليه واشغاله عن ممارسة دورة.. الشاكي علي هو مدير لدور حضانة الايتام رفع قضية لاني اكدت انه لا يصلح لهذا المكان بعد ان جاءني الايتام واسردوا لي الكثير من مخالفاته.. أيضا حجاج العجمي صغير السن ما بلغ 23 سنة ويتم استضافته في المحطات التلفزيونية وتفرد له الصفحات في الجرائد اساء الى صاحب السمو. 
 
 ويعترض النائبان جمعان الحربش واسامة الشاهين.
وقال جمعان الحربش لاحمد الفضل: اجلس انتهي الوقت.. حجاج العجمي مو متهم في قضية مخدرات.
  وقال احمد الفضل لجمعان الحربش: اركد يا مقتحم.
وقال جمعان الحربش لاحمد الفضل:انا اركد يا ابو المخدرات.
وقال وزير العدل: حربي القادمة في وزارة العدل التخلص من امر عدم الاستدلال علي العناوين وسننتهي من هذه الامور قريبا ايضا اطلب من مجلسكم الموقر عدم التعرض للاشخاص وان ينتبه بان الحرية ليست مطلقة ولا يجوز مس كرامة اي انسان كان في القاعة او خارجها. 
 
واحمد نبيل الفضل يرد: هذه القضية فيها كيدية ولكن النيابة العامة لا تكيد لاحد. 
وقال الرئيس الغانم لوزير العدل: اي اساءة لاحد ستشطب. 
وقال وزير العدل: اقصد ان تنبه النائب وتقطع عنه الميكرفون اذا اساء لاحد. 
وقال احمد نبيل الفضل: اعتذر لقاعة عبد الله السالم واوافق علي رفع الحصانة انا ما اتهرب وما اقعد ربعي بره حتي لا ترفع عني الحصانة مثل الاخرين انا كاشف راسي.. ولكن ارجو الانتباه انه لا يوجد دولة في العالم تسمح لوافد ان يتعرض لنواب الامة. 
 
والمجلس يوافق علي رفع الحصانة عن النائب احمد نبيل الفضل في القضية المرفوعة من يحيي حمود الدخيل بموافقة 36 من 38 حضور. 
 والمجلس يوافق علي رفع الحصانة عن النواب وليد الطبطبائي وجمعان الحربش ومحمد براك المطير في قضية اقتحام مجلس الامة بموافقة 39 من حضور 42. 
 
والمجلس يوافق علي رفع الحصانة عن احمد نبيل الفضل في القضية المرفوعة من حجاج العجمي موافقة 36 من حضور 45.
وقال الغانم: ترفع الجلسة ربع ساعة للصلاة. 
والرئيس الغانم يستأنف الجلسة. 
ويصادق المجلس علي الاحالات. 
وينتقل المجلس الى مواصلة مناقشة الخطاب الاميري. 
وقال نايف المرداس: نتشرف بالرد علي الخطاب الاميري وللاسف اليوم كان هناك تطرق للدفاع وعدمه عن صاحب السمو واميرنا هو والد الجميع وهو في غنى عن الدفاع عنه.. المواطن يحتاج الكثير منا وصار للمجلس قرابة 3 شهور ولم ينحقق شي ويجب ان تتعاون السلطتان التشريعية والتنفيذية ويجب ان يكون هناك تعاون واجراءات جدية لتطوير التعليم ويجب ان يكون هناك ربط لمخرجات التعليم وسوق العمل 
 ونشد علي يد وزير الصحة الذي تحمل ارثا كبيرا من السابق ولكن نضعه تحت المجهر ويجب ان يحصل الوزير علي الدعم من السلطة التنفيذية طالما هو يسير في اتجاه الاصلاح وجمعان الحربش سلم وزير الصحة بعض المستندات ولن نسمح لاحد ان يقف في وجه وزير الصحة في مسيرته الاصلاحية، ويجب ان تكون هناك لجنة تحقيق اخري في وفاة النائب السابق فلاح الصواغ فلا يعقل ان قضية خطيرة كهذه يكون العقوبة فيها مجرد ايقاف ثلاثة اسابيع فقط. 
والمجلس يرفض تمديد الجلسة الى نهاية المتحدثين في مناقشة الرد علي الخطاب الاميري بموافقة 11 من حضور 37 علي ان تنتهي الساعة 2. 
وقال احمد نبيل الفضل: نستذكر ان صاحب السمو الامير دائما يقول اعينوني ونتذكر بعض النواب الذين يعطون لسموه من طرف الحديث حلاوه ومن ثم ينقلبون علي وعودهم مع سموه.. مركز وذكر هو مركز وكفر ودمر وشتت هذا المركز يثير الفتنة. 
 ومحمد هايف يعترض علي حديث احمد الفضل. 
والفضل يرد: انا موجود في هذا المكان ليس بارادتكم ابو عبد الله انا منتخب من الشعب الكويتي 
وقال محمد هايف: ما يصير يتكلم عن اشخاص هذا غير معقول تو وزير العدل يطلب عدم التطرق للاشخاص والقضية منظورة في القضاء.
وقال احمد الفضل: هؤلاء يشتتون افكاري الاخ الرئيس الله يذكر ايامك يا محمد الخالد.. احث وزير الداخلية علي اتخاذ الاجراءات المناسبة واغلاق مركز وذكر فهذا المركز يثير الفتنة.. .نحن في مرحلة خطرة اقتصاديا الاحتياط النقدي بعد خمس سنوات سينفذ.. وزير التجارة يقوم بجلسات عصف ذهني حضرت منها جزءا امس وانشرح صدري.. هناك صاحب حساب في « تويتر « سوري الجنسية يقوم بتصنيف أعضاء مجلس الأمة ويسب فينا وكان لة إجتماع مع نائب في منطقة الصليبية قبل فترة .. اخس عليك من مجلس 
ونايف المرداس يرد: أرجو شطب الكلمة.  
وقال محمد هايف: تعديل المادة 79 من الدستور سيكون جاهز غدا للتوقيع عليه ولا يمكن ان تكون تطبيق الشريعة هي اخر اولوياتنا ويجب تعديل هذه النادة للحد من الاحكام غير الشرعية.. .: نطلب من المجلس والحكومة إخراج البلاد من الظلم والجور، بإن يوقعوا على طلب تعديل المادة.. هل نحن من شراب الخمر ؟ لنخاف من الجلد أو من سراق المال ؟ لنخاف من قطع الأيدي. 
وقال عدنان عبد الصمد: صاحب السمو ركز علي ضرورة الاستقرار السياسي والمجلس السابق ظلم ظلما كبيرا.. نختلف ولكن يحكمنا الدستور والاطار العام.. هناك من يشيع بان المجلس الحالي سيبطل او يحل ويجب الا نقع تحت هذا الهاجس.. الكل يريد الترشيد لكن بشرط الا ياتي الترشيد في الانفاق صوبه.. هناك هدر كبير في الميزانية وحتي بالميزانية القادمة. 
 واطلب من بعض الوزراء تشكيل لجان محايدة لدراسة المخالفات وهي من واقع حقيقي لتقارير ديوان المحاسبة فلا يعقل جهة تعين 700 شخص لا يداومون.. هناك المئات في الجهات الحكومية لا يدامون والهيكل الاداري مترهل ويزداد عليه الشحم يوما بعد الاخر في ظل انشاء العديد من الهيئات والمؤسسات فهناك مجالس ادارات وقياديون لا يعملون ويكلفون الدولة مبالغ طائلة.. المساواة بين القياديين قضية مهمة جدا ونأمل من الحكومة اقرار البديل الاستراتيجي. 
وقال محمد الحويلة: الخطاب الاميري اشار الى موضوعات في غاية الاهمية وخاصة التحديات الامنية.. ونطالب الحكومة بان تضع اهتماما خاصا للتهديدات العراقية ضد الكويت.. الكويت ولله الحمد ترتبط بعلاقات طيبة مع دول الحوار وباتفاقيات دفاعية مع الدول العظمي.. للاسف الشديد يوجد في الكويت جامعة واحدة يتيمة ولا تكفي لاستيعاب جميع ابنائنا ونطالب بفتح افرع للجامعات وكليات ومعاهد في المناطق الجديدة كمنطقة صباح الاحمد. 
وقال محمد هايف: عيد الحب عيد وثني ومخالف للعادات الكويتية والشريعة الاسلامية وهذا العيد ليس يهوديا او نصرانيا وانما هو عيد وثني واذا عرضت علينا هذه الظاهرة في لجنة الظواهر السلبية سنناقشها 
وقال الرئيس الغانم:ترفع الجلسة الى التاسعة من صباح اليوم الاربعاء.