أكد مدير ادارة الرقابة على الاستكشافات والتكرير بديوان المحاسبة الكويتي عبدالرزاق عبدالله عبدالكريم اليوم الاربعاء اهمية تطوير وتنمية قدرات الاجهزة الرقابية العربية لتحسين وتطوير مهارات منتسبيها.
وقال عبدالرزاق في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في الاجتماع ال11 للجنة تنمية القدرات المؤسسية التابعة للمنظمة العربية للاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة ان تطوير اجهزة الرقابة يسهم في دفع عجلة التنمية في البلاد.
واوضح ان لجنة تنمية القدرات المؤسسية تعد من اهم اللجان التابعة للمنظمة العربية لما لها من دور في رفع كفاءة ومكانة وقدرة العاملين في الاجهزة الرقابية ووضع خطة لكل ثلاث سنوات والمساهمة في دعم البحث العلمي في تلك الاجهزة.
واضاف ان اللجنة منوط بها بالاضافة الى اعمالها الاخرى الاهتمام بقضايا تحديد الاحتياجات التدريبية وقضايا البحث العلمي والتواصل مع الهيئات والمنظمات الاقليمية والعالمية ذات العلاقة والاستفادة من تلك الخبرات اضافة الى مواكبة المعايير الدولية المتعلقة بأعمال هذه الاجهزة.
وذكر انه من خلال الاجتماعات والاحتكاك مع المنظمات ذات العلاقة تبين الحاجة الملحة لتحديد الاحتياجات التدريبية ووضع خطة حسب استراتيجية المنظمة العربية للتطور في قدرة العاملين في الاجهزة.
وعن اهم ما تمت مناقشته في الاجتماع قال عبدالرزاق ان الاجتماع اقر مشروع جدول الاعمال واعادة انتخاب رئيس ونائب رئيس اللجنة بعد اعادة تشكيل اللجنة في انتخابات المجلس التنفيذي السابق الذي عقد في تونس اكتوبر الماضي مبينا انه تمت تزكية السعودية رئيسا للجنة والعراق نائبا للرئيس.
وافاد بأن اللجنة قامت بدراسة واستعراض جدول الاعمال وتم الانتهاء من العديد من البنود الواردة واعداد محضر اجتماع ورفع تقرير بذلك للمجلس التنفيذي الذي سيعقد في العاصمة القطرية الدوحة في مارس المقبل لاعتماده.
وعن دور دولة الكويت خلال فترة رئاستها للجنة التي استمرت ست سنوات قال عبدالرزاق ان الكويت سجلت دورا بارزا في الكثير من الانجازات والتطور لاعمال اللجنة وحققت العديد من المكتسبات لصالح المنظمة والاجهزة الرقابية.
وأوضح ان ذلك جاء من خلال مشاركتها في الاجتماعات الاقليمية والدولية والتحضير والاعداد وتقديم العديد من البرامج والبحوث والمسابقات داخل المنظمة العربية.
واشار الى الدور الذي قدمته الكويت من خلال الترجمة الخاصة بالمعايير الدولية والبحوث والدراسات المتعلقة بأعمال الرقابة في الاجهزة العربية.
وبين ان تمثيل الكويت للمنظمة العربية في اللجنة ساهم في الاستفادة الكبيرة من كسب الخبرات اضافة الى تأهيل دولة الكويت للقيام باستضافة عدة برامج وتقديمها من خلال كفاءات المدربين الكويتيين المعتمدين لتقديم برامج تدريبية لكل الاجهزة على مستوى المنظمة العربية والاقليمية.
ويشمل جدول اعمال الاجتماع انتخاب رئيس اللجنة ونائبها ومناقشة اللائحة التنظيمية الجديدة للجنة واعداد مشروع خطة عمل المنظمة وأهمية التعليم الالكتروني على نطاق المنظمة وعدد من المو
اضيع الهامة المتعلقة بتنمية القدرات المؤسسية للاجهزة الاعضاء في المنظمة ورفع التوصيات اللازمة بشأنها.
ويشارك في اجتماعات هذه اللجنة التي انطلقت يوم الاثنين الماضي واستمرت ثلاثة ايام ممثلون عن الدول الاعضاء وهي الكويت وقطر والسعودية والعراق وفلسطين والاردن والمغرب بالاضافة الى ممثل الامانة العامة للمنظمة وممثل عن مبادرة تنمية الانتوساي.
ويضم وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع برئاسة مدير ادارة الرقابة على الاستكشافات والتكرير بديوان المحاسبة كلا من اختصاصي اول بادارة المنظمات الدولية نادية محمد العنزي ومدقق مشارك بادارة الرقابة على الاستكشافات والتكرير فاطمة نبيل جعفر.