دعا رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت الدكتور صادق البسام اليوم الاربعاء المحاسبين الى التحرر من الطرق التقليدية في اعداد القوائم المالية مؤكدا ان قدراتهم تؤدي دورا مهما فى جعل نشاطات الاستدامة تعمل بشكل اكثر فعالية.
وقال البسام خلال المؤتمر المهني الخامس للمحاسبة والمراجعة (نحو مهنة فاعلة) ان الازمات المالية التي واجهت اقتصاديات العالم جعلت مهنة المحاسبة اكثر اصرارا وتصميما على العمل بفعالية وكفاءة افضل لتحمل مسؤولياتها فى حماية المساهمين واسواق رأس المال.
وذكر ان الاهتمام العالمى بالاستدامة يتزايد بوتيرة تصاعدية مبينا ان مهنة المحاسبة التى تدعم نشاطات الاستدامة توفر فرصا كبيرة للمهنين سواء الذين يعملون فى الوحدات الاقتصادية او في مهنة المراجعة.
واضاف ان تطبيق واستخدام المعايير المحاسبة الدولية في البلاد منذ اكثر من ربع قرن خلق نقلة نوعية فى مهنة المحاسبة من حيث نوعية المعلومات المالية التي تصدرها الوحدات الاقتصادية إذ انها اصبحت اكثر صلة بقرارات المستثمرين والمقرضين.
وقال انه بعد الانخفاض الحاد فى اسعار النفط وانعكاسه على ميزانية الدولة اصبحت الموارد المالية المتوفرة للاقتصاد محدودة ما يتطلب استخدامها بفعالية اكبر.
واوضح ان استخدام الموارد المالية المتوفرة بكفاءة سيحدد مدى نجاح الوحدات الاقتصادية والاقتصاد بشكل عام الامر الذي من شأنه ان يلقي على مهنة المحاسبة اعباء ضخمة لقياس اداء الوحدات الاقتصادية بدقة اكبر وبعدالة وعلى اساس زمنى معقول.
وافاد البسام بأن المعايير المحاسبية الدولية ساهمت في عملية التوزيع السليم للموارد المالية الاقتصادية الذي يعتبر جوهريا لصحة الاقتصاد موضحا ان اى توزيع سيىء للموارد المالية المحدودة في الاقتصاد بناء على معلومات غير موثوقة وغير مناسبة سينعكس على عمل اسواق رأس غير المال سلبا.
وبين ان مسؤولية مهنة المحاسبة هو التأكد من صحة المعلومات المالية التي تصدرها الوحدات الاقتصادية لمتخذي القرار وحماية وتعزيز استثمارات مقدمي رؤوس الاموال.
ولفت الى ان البيئة التي يعمل فيها المحاسبون تحتم عليهم ان يكونوا محايدين في عملهم بين اصحاب المصالح المتعارضة عن طريق العمل باستقلالية تامة وعدم المحاباة بغية خلق جو من الثقة في مهنة المحاسبة عن طريق اتباع العدالة والحيادية.
ويتناول المؤتمر المهني الخامس للمحاسبة والمراجعة الذي تنظمه جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية على مدار يومين تعزيز المسؤولية الاجتماعية والاستدامة ودور المؤسسات الرقابية في المحافظة على اقتصادات الدول والمعايير الدولية لاعداد التقارير المالية واثرها على القرارات الاستثمارية بمشاركة مختصين من الوطن العربي.