اعلنت مجموعة بنك برقان الكويتية اليوم الخميس تحقيقها ارباحا صافية قدرها 68 مليون دينار كويتي بربحية قدرها 28 فلسا للسهم عن السنة 2016 بنسة نمو 12 في المئة مقارنة بسنة 2015 حينما حققت المجموعة ارباحا قدرها 61 مليون دينار كويتي.
وقال رئيس مجلس ادارة مجموعة بنك برقان ماجد العجيل في بيان صحافي ان مجلس ادارة البنك اوصى بتوزيع أرباح نقدية بنسبة خمسة في المئة للسهم واسهم منحة بنسبة 50 في المئة.
واضاف العجيل ان ايرادات المجموعة الاساسية حققت نموا بنسبة 8 في المئة لتصل إلى 236 مليون دينار كويتي في 2016 مقارنة بسنة 2015 في حين نمت القروض والتسهيلات الائتمانية للعملاء بنسبة 7 في المئة إلى 3ر4 مليار دينار كويتي.
واوضح ان نسبة الأصول غير المنتظمة بعد خصم الضمانات انخفضت إلى واحد في المئة في حين بلغت نسبة التغطية بعد خصم الضمانات 407 في المئة وبلغ معدل كفاية رأس المال 7ر16 في المئة وفقا لمقررات (بازل.3).
وقال ان النتائج المالية القوية والأرباح المعلنة تأتي بعد تجنيب مخصصات احترازية بقيمة 24 مليون دينار للعام 2016 ككل وما يعادل تسعة ملايين دينار كويتي فقط في الربع الرابع والأخير من سنة 2016 والذي بدوره يعتبر من أقوي النتائج الربعية من ناحية الأداء خلال السنوات الثلاث الماضية حيث تم تحقيق صافي دخل بلغ 6ر28 مليون دينار بعد استثناء المخصصات الاحترازية.
وذكر ان البيانات المالية المجمعة لمجموعة بنك برقان تشمل نتائج عمليات مجموعة بنك برقان في الكويت بالاضافة إلى حصتها من عمليات المصارف الاقليمية التابعة لها والتي تشمل بنك برقان تركيا وبنك الخليج الجزائر ومصرف بغداد وبنك تونس العالمي.
يذكر ان بنك برقان يمتلك حصة اكثرية في خمسة مصارف تابعة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتركيا.