قال وكيل وزارة الإعلام طارق عيد المزرم إن الكويت إحدى أهم المدارس الإعلامية في المنطقة ولها تاريخ وإرث حافل وكبير بالأنشطة الإعلامية والفنية وبات من الضروري إبرازه.

وأكد الوكيل المزرم في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت بمناسبة إطلاق قناة (القرين) المقرر في 25 فبراير الجاري بالتزامن مع احتفالات البلاد بأعيادها الوطنية وجوب المحافظة على الهوية الوطنية والتاريخية والتراثية للبلاد.

ولفت إلى أنه في ظل التنافس بين القنوات التلفزيونية المتخصصة «بات علينا أن نطلق قناة تلفزيونية خاصة تبرز ذلك وخصوصا أننا نملك أرشيفا تلفزيونيا حافلا وزاخرا بالأعمال الثقافية والفنية.

وذكر أن تسمية القناة باسم (القرين) جاء ليعكس اسم الكويت القديم وهويتها الوطنية وتاريخها الزاخر ونشأتها الأولى مبينا أن القناة ستكون ضمن باقة قنوات تلفزيون الكويت وستركز على إبراز التراث والثقافة والموروث الكويتي الأصيل للجيل الحديث ليتمكنوا من مشاهدة ما قدمه الآباء والأجداد.

وبين أن وجود قناة متخصصة تبرز الجانب التراثي والثقافي للبلاد والهوية الكويتية أمر مهم وهو أحد مسؤوليات وزارة الإعلام التي تقوم عليها مشيرا إلى أن الاعتماد الكلي في القناة سيكون على الأرشيف من مكتبة تلفزيون الكويت عبر البرامج والمسرحيات والمسلسلات التي تم عرضها سابقا أو لم تعرض من قبل مع إنتاج برامج حديثة تحاكي الماضي عبر معايير خاصة في القناة.

وقال إن الوزارة تمتلك مقومات نجاح كبيرة لنجاح قناة (القرين) لما تمتلكه من أرشيف زاخر وكبير قام على إنتاجه عدد من أبناء الكويت المخلصين المؤسسين للاعلام الكويتي موضحا أنه ستتم معالجة وتعديل الأرشيف عبر التعاقد مع إحدى الشركات العالمية التي سيتم تأهيلها لأرشفة التلفزيون ليكون داعما ومخزونا للقناة.

ولفت وكيل وزارة الإعلام إلى أن قناة (القرين) ستكون لديها برامج حديثة تحاكي محطات ومراحل زمنية مهمة مرت فيها البلاد وذلك عبر منتجين يقومون على إنتاج تلك البرامج والمسلسلات.

من جانبه قال وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون التلفزيون مجيد الجزاف ل(كونا) إن القناة ولدت بعد جهد كبير مبذول من قبل العاملين بالوزارة وهي قناة قيمية تراثية تتحدث عن الماضي بحلة عصرية.

وأضاف الجزاف أنه تم الحرص على مزج الأرشيف الزاخر لمكتبة التلفزيون مع إنتاج برامج جديدة تحاكي التراث الكويتي من خلال الالتزام بأسس ومعايير إطلاق القناة ومنها الالتزام بالزي التراثي ليتماشى مع أسلوب القناة.

وأوضح أنه تم أيضا التنسيق مع تلفزيونات دول مجلس التعاون الخليجي لتزويد قناة (القرين) بالمسلسلات والبرامج التي افتقدت عقب الغزو العراقي الغاشم للبلاد مؤكدا «اننا نراهن على نجاح قناة القرين والمتوقع أن تحوز إعجاب المشاهدين لما تحويه من أعمال عرضت سابقا وأعمال لم تعرض من قبل وسيكون السبق للقناة في عرضها».

وذكر أنه تم إطلاق الحملة الإعلامية لانطلاق القناة عبر وسائل الإعلام المختلفة وبث (فلاشات) عبر قنوات تلفزيون الكويت المختلفة مبينا أن ساعات البث للقناة ستكون على مدار ال24 ساعة موزعة على ثلاثة أجزاء كل منها ثماني ساعات.

ولفت إلى أن القناة عبارة عن لوحات فنية فانتازية تحمل روح التراث بتنوعه وتحمل في طياتها روح تاريخ تلفزيون الكويت وتحمل عدة هويات وهي لوحة المذيعين والبرامج - لوحة الفن والدراما - لوحة الغناء والطرب - لوحة الأوبريتات - لوحة الكرنفالات.

وبين الجزاف أن وزارة الإعلام تمتلك إرثا ثقافيا متميزا على مستوى الوطن العربي وليس الخليجي فحسب من خلال العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية وغيرها «وقد ارتأينا الاستفادة من هذا الكنز الثقافي الكبير من خلال عرضه أمام المشاهدين للاستمتاع بهذه الأعمال التي كانت ولا تزال في ذاكرة الكثيرين».

وقال إنه تم جمع تلك الأعمال منذ انطلاقة التلفزيون الكويتي لعرضها في القناة خصوصا بعد أن تمت المعالجة الفنية والتقنية للأشرطة الخاصة التي تضم هذه المواد حتى تظهر الصورة بالشكل المناسب للجمهور.

من ناحيته قال المشرف العام على القناة طلال الهيفي ل(كونا) إن القناة ولدت عقب دراسة متأنية من قبل المسؤولين بالوزارة لعمل قناة تعنى بالموروث التراثي للبلاد قبل ظهورها والإعلان عن انطلاقها.

وأوضح الهيفي أن انطلاق القناة كان حلما يراود جميع العاملين بالوزارة وخصوصا في الإذاعة والتلفزيون لما تملكه مكتبة التلفزيون من إرث ثقافي وفني كبير ومنوع من مختلف الأنشطة والأعمال الفنية.

وأضاف أن الكويت سباقة دائما في تمويل الإعلام الخليجي والعربي ببعض الأعمال الخاصة التي قام بها فنانو ومثقفو الكويت لافتا إلى أن قناة (القرين) ستكون منارة ثقافية وتراثية تعكس شتى الجوانب المضيئة من الموروث الكويتي.

وذكر أن القناة تعمل على المحافظة والاهتمام على الأصالة الكويتية وهو الهدف الأسمى لجميع العاملين والقائمين على القناة من خلال تقديم الأعمال الكويتية القديمة التي عرضت في الفترة السابقة من تأسيس التلفزيون وتقديمها للجيل الحالي.

وبين أن الأعمال التي ستقدم في القناة ستكون مبنية على خمسة عناصر رئيسية وأساسية وهي القيمة للعمل والتراث والتاريخ والترفيه وأي عمل يقدم يجب أن يمر بتلك العناصر.

وأشار إلى أن (القرين) ستكون عبر تردد قناة (كويت بلس) التي ستتوقف تماما بعد الموعد المذكور آنفا وهو تردد (11055 نايل سات و 12523 عرب سات).