قال بنك الكويت الوطني ان الدولار الامريكي ارتفع الاسبوع الماضي بدعم من بيانات اقتصادية امريكية قوية جاء في مقدمتها نمو قطاع الصناعة اضافة الى شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي جانيت يلين امام الكونغرس.
واضاف (الوطني) في تقريره الاسبوعي الصادر اليوم الاحد ان يلين واجهت الاسبوع الماضي انتقادا قويا خلال شهادتها أمام مجلس النواب خاصة من المشرعين الذين رأوا أن انخفاض أسعار الفائدة وشراء كميات كبيرة من السندات من السوق لمواجهة الأزمة المالية الأخيرة أدى إلى حصول أبطأ انتعاش للاقتصاد الأمريكي منذ الحرب العالمية الثانية.
وعن السلع بين تقرير البنك الوطني ان الذهب تراجع الأسبوع الماضي الى 1231 دولار للاونصة بعد حديث الرئيس الامريكي دونالد ترامب عن وصول الخفض الضريبي إلى السوق في حين تقلب سعر النفط الاسبوع الماضي.
واضاف ان النشاط التصنيعي في الولايات المتحدة الامريكية استمر في النمو في فبراير الماض بعد أن تراجع في السنتين الأخيرتين بسبب انخفاض الاستثمار في الطاقة وضعف الطلب العالمي مشيرا الى ان مبيعات التجزئة استمرت كذلك بالتوسع للشهر الخامس على التوالي حتى مع ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى له منذ حوالي أربع سنوات.
وذكر التقرير ان التضخم الأمريكي ارتفع للشهر الثالث على التوالي بسبب ارتفاع أسعار الملابس والمركبات الجديدة والبنزين وغيرها من السلع حيث قفز مؤشر سعر المستهلك من 3ر0 في المئة في ديسمبر الماضي الى 6ر0 في المئة في يناير الماضي وهو الارتفاع الأكبر منذ فبراير 2013.
وفيما يتعلق بالقارة الاوروبية قال التقرير ان اليورو تراجع مقابل الدولار في بداية الأسبوع الماضي بسبب مخاوف حيال عدم الاستقرار السياسي في أوروبا مشيرا الى ان العملة الاوروبية عاودت الارتفاع بدءا من يوم الأربعاء الماضي بعد أن تراجع الدولار.
واضاف ان ارتفاع النمو في أوروبا كان الحدث الرئيسي في منطقة اليورو الأسبوع الماضي متوقعا أن يتقدم الانتعاش الاقتصادي في منطقة اليورو بوتيرة أسرع في 2017 و 2018 مما كانت تتوقعه المفوضية الأوروبية.
واشار الى ان المفوضية الأوروبية تتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو بنسبة 6ر1 في المئة في 2017 وبنسبة 8ر1 في المئة في 2018 مشيرا الى ان الانتعاش في أوروبا مرتبط إيجابا بتوقعات النمو في الاقتصادات المتقدمة خارج الاتحاد الأوروبي والتي تحسنت في الأشهر الأخيرة.
وذكر ان اليونان تواجه في يوليو المقبل استحقاق استردادات كبيرة تبلغ 5ر6 مليار يورو للبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي ومن السندات المستحقة إضافة إلى استرداد قيمته 2 مليار يورو من سندات الخزينة.
وعن اسيا قال التقرير ان التضخم في الصين ارتفع في يناير الماضي إلى مستوى لم يشهده منذ يونيو 2014 بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وارتفاع الطلب على الغذاء خلال احتفالات السنة القمرية الجديدة.
واشار الى ان الاقتصاد الياباني استمر في التوسع للربع الرابع على التوالي بسب الصادرات القوية ومصروفات رأسمالية أقوى حيث تظهر آخر البيانات أن الطلب الخارجي الآن يشكل حوالي نصف التوسع في الناتج المحلي الإجمالي.