أشاد المنسق العام لمشروعات التعليم في الداخل السوري مع الحكومة السورية المؤقتة الدكتور أحمد العلي بجهود دولة الكويت المميزة والمتواصلة في مجال العمل الإنساني ودعم التعليم بالداخل السوري.
وعبر العلي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش أعمال المؤتمر الدولي لتعليم السوريين الذي تنظمه مؤسسة (عيد الخيرية) بالتعاون مع منظمة (اي اتش اتش) التركية والمعقود حاليا في اسطنبول عن شكره لجهود وتبرعات الشعب الكويتي ودعمه للثورة السورية إنسانيا وتعليميا .
وثمن العلي جهود دولة الكويت وشعبها وكرمه في نصرة الضعفاء ومد يد العون للمحتاجين وما تقوم به جمعياتها الخيرية من جهود ملموسة في هذا المجال الخيري.
واثنى العلي على المساعدات التعليمية من خلال رعاية وكفالة اليتيم وتعليم الأيتام عن طريق جميعة الهدى الخيرية المدعومة من قبل الشعب الكويتي ومن الإخوة الكويتين من علماء ومشايخ وغيرهم ومنظمات مجتمع مدني.
وأضاف ان دولة الكويت لها نشاطات في دول الجوار مثل لبنان حيث يوجد هناك معاهد لتعليم السوريين وهناك مدارس خاصة في لبنان كلها تصب في دعم الشعب السوري.
أما بخصوص المشروعات في الداخل السوري فقال العلي إن المسؤولين في الكويت وعدوهم بزيادة نشاطاتهم في الداخل السوري ودعم المؤسسات التعليمية الموجودة هناك سواء وزراة التربية ومديريات التربية التابعة للحكومة السورية المؤقتة.
ويواصل المؤتمر لتعليم السوريين في مدينة اسطنبول التركية لليوم الثاني على التوالي مناقشة الواقع التعليمي للسوريين ومشكلاته والأبعاد الإنسانية في عملية تمويل تعليم السوريين وذلك بمشاركة نحو 1000 باحث غالبيتهم من علماء سوريا وباحثيها والمهتمين بالشأن التعليمي السوري اضافة لنحو 60 منظمة معنية بالتعليم.
ويناقش المؤتمر ظاهرة التسرب والتأخر في التعليم بالنسبة للطلبة السوريين ووسائل معالجته وواقع التعليم الفني والمهني والسياسات التشريعية المنظمة للعملية التعليمية والمناهج المعتمدة في هذا المجال. كما بحث المؤتمر العديد من المحاور التي تخص المناهج المعتمدة في العملية التعليمية والتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد ومدى فعاليتها للطلاب السوريين والعملية التعليمية في سوريا "المشكلات والحلول" والبعد الإنساني في عملية تمويل تعليم السوريين.
وتناول المؤتمر ايضا ظاهرة التسرب والتأخر في التعليم بالنسبة للطلبة السوريين ووسائل معالجته وواقع التعليم الفني والمهني والسياسات التشريعية المنظمة للعملية التعليمية والمناهج المعتمدة في هذا المجال.