قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الأحد ان قوات بلاده ستتجه الى مدينة (منبج) ومنها الى (الرقة) شمال سوريا لتطهيرها مما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بعد الاتفاق مع الولايات المتحدة وقوات التحالف الدولي.
واضاف اردوغان في كلمة أمام حشد جماهيري في مدينة (غازي عنتاب) جنوب شرق تركيا ان "عملية (درع الفرات) لتحرير مدينة (الباب) بريف حلب من سيطرة (داعش) أوشكت على النهاية".
واشار الى ان "عملية تحرير (الباب) التي تشنها القوات التركية حاليا دعما للجيش السوري الحر تسير بنجاح" مبينا ان "الهدف التالي تحرير (الرقة)".
على صعيد متصل اقترح وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو في وقت سابق اليوم ارسال الولايات المتحدة قواتها الخاصة الى شمال سوريا لدعم قوات المعارضة السورية المعتدلة ضد تنظيم (داعش).
ودعا جاويش اوغلو في كلمة باجتماع مؤتمر الأمن العالمي في مدينة (ميونيخ) الالمانية واشنطن ودول التحالف الاخرى الى وقف دعمها لوحدات الحماية الشعبية الكردية في سوريا معتبرا ان التعاون مع منظمة "ارهابية" ضد اخرى يعد "أمرا خطيرا".
وكان رئيس الاركان التركي خلوصي اكار اعلن امس الاول الجمعة ان القوات التركية سيطرت بشكل كبير على مدينة (الباب) والتي بدأت عملياتها العسكرية لتحريرها من (داعش) في ديسمبر الماضي.
يذكر ان القوات التركية اطلقت فجر يوم 24 أغسطس الماضي حملة عسكرية داخل سوريا دعما للجيش السوري الحر تحت اسم(درع الفرات) لتطهير المناطق السورية المتاخمة للحدود التركية من عناصر (داعش).