قال سفير ألمانيا في قطر، هانس أودو موتسل، إن هناك تنسيقاً ألمانياً قطرياً بشأن الأزمة السورية، وأن الدوحة قدمت مساهمات كبيرة في الإعداد لاجتماع سوريا على هامش مؤتمر ميونخ للأمن.

وقال في تصريحات لصحيفة "الراية" القطرية نشرتها اليوم الإثنين، إن "لدى ألمانيا وقطر مرجعيات مشتركة بشأن مؤتمر جنيف، وكلانا يؤمن بأن المأساة السورية لا يمكن حلها إلا عبر الحل السياسي".

وحول الموقف الألماني بشأن المخاوف من أن تتحول الحرب على الإرهاب إلى حملة ضد الإسلام، قال السفير إن المجتمع الألماني "مجتمع متعدد الثقافات والعرقيات ولا نفرق بين الناس على أساس العرق أو الدين، ومعظم المسلمين جاءوا إلى ألمانيا عبر الهجرة، وأكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن الإسلام لا علاقة له بالإرهاب".

وعن التعاون بين قطر وألمانيا، قال إن هناك تعاوناً مؤسسياً وثيقاً على المستويين الحكومي والخاص، بين الجامعات ومراكز الأبحاث ومؤسسة قطر وفي قطاع الصحة والبيئة.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ ثلاثة مليارات دولار عام 2015، وهناك ما يقرب من 60 شركة ألمانية تعمل في قطر وأكثر من 200 شركة أخرى ضمن مجموعة شركات دولية.

وأوضح أن ألمانيا تعتبر من أكبر شركاء الاستثمار لدولة قطر بحجم استثمارات قطرية تتجاوز 25 مليار دولار في ألمانيا، خاصة في قطاعات صناعة السيارات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع البنوك.

وقال إن هناك العديد من الشركات الألمانية المتخصصة تشارك في مشروعات كأس العالم 2022 في قطر.