قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الاربعاء انها تتوقع نزوح ربع مليون شخص مع بدء العمليات العسكرية في غرب مدينة الموصل بالعراق.

وأوضح المتحدث باسم المفوضية ماثيو سلتمارش في بيان ان التقديرات تشير الى نزوح نحو ربع مليون شخص يستحيل استيعابهم على الاراضي المتوافرة في الوقت الحاضر.

واضاف ان ذلك المر دفع المفوضية نحو تحديد أراض أخرى يمكن استخدامها كمخيمات مع تغير أماكن الخطوط الأمامية للقتال.

وذكر ان المفوضية لديها ثمانية مخيمات مفتوحة أو جاهزة في الوقت الحاضر اضافة الى مخيم آخر قيد الإنشاء مبينا انها تخطط لبدء العمل في اعداد مخيمات في موقع آخر جنوب الموصل.

وأشار الى فرار اكثر من 217 ألفا بسبب العمليات العسكرية التي انطلقت منذ ال17 من أكتوبر من بينهم نحو 160 ألف شخص مازالوا مشردين.

واضاف سلتمارش انه «بينما عاد البعض إلى ديارهم في المناطق المحررة حديثا يظل الوضع متغيرا ومرعبا بالطبع بالنسبة للمحاصرين أو المتضررين من القتال».

وحذر من تدهور الظروف في مناطق غرب مدينة الموصل المكتظة بالسكان مناشدا الاطراف المعنية ان تولي اهمية لحماية المدنيين في أنشطة التخطيط العسكري خلال المعركة كما كان الحال في شرق الموصل.

يذكر ان المرحلة الثالثة من عمليات تحرير الموصل وبخاصة الجانب الايمن بدأت يوم 19 من الشهر الجاري لاستعادة كامل مدينة الموصل من قبضة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش).