أظهرت البيانات الرسمية تزايداً ملحوظاً في عدد الدبلوماسيين الأتراك الذين تقدموا بطلبات لجوء في ألمانيا على خلفية الإجراءات الصارمة المتبعة ضد معارضي الحكومة التركية عقب محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في تركيا في يوليو(تموز) الماضي.
 
وذكرت وزارة الداخلية الألمانية رداً على طلب إحاطة من النائب البرلماني عن حزب الخضر أوزجان موتلو، أن 136 تركياً من حاملي جوازات السفر الدبلوماسية تقدموا بطلبات لجوء في ألمانيا.
وأظهر تقرير للاتحاد الاستقصائي الذي يضم صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" وإذاعتي شمال وغرب ألمانيا استناداً إلى وزارة الداخلية أن هؤلاء الأفراد تقدموا بطلبات لجوء خلال الفترة من أغسطس(آب) 2016 حتى يناير(كانون الثاني) الماضي.
وبحسب تقرير الاتحاد الاستقصائي، فإن الحكومة الألمانية أعلنت في أكتوبر(تشرين الأول) الماضي أن عدد الدبلوماسيين الأتراك الذين طلبوا اللجوء إلى ألمانيا بلغ 35 دبلوماسياً.
تجدر الإشارة إلى أن أزواج وأبناء الدبلوماسيين يحملون أيضاً جوازات سفر دبلوماسية، ولم يتضح بعد ما إذا كانت السلطات المختصة في ألمانيا أصدرت قرارات بشأن هذه الطلبات.
يذكر أن الحكومة التركية شددت إجراءاتها ضد من يشتبه أنهم أنصار حركة الداعية التركي فتح الله جولن التي تحملها الحكومة مسؤولية محاولة الانقلاب العسكري في يوليو(تموز) الماضي، وتمثلت بعض الإجراءات في فصل نحو 100 ألف مشتبه به من وظائفهم العامة وإيداع عشرات الآلاف الآخرين السجن على ذمة التحقيق.
وكما طالبت الحكومة التركية الموظفين الأتراك العاملين في الخارج بالعودة إلى تركيا، لكن لم يتضح بعد عدد الذين لم يستجيبوا لهذا الاستدعاء.