شدد الملياردير وورن بافيت أمس السبت على مساهمة "المهاجرين" و"دولة القانون" في ازدهار الولايات المتحدة في وقت يريد الرئيس دونالد ترامب تسريع طرد المهاجرين غير الشرعيين وينتقد القضاة بشدة.
وكتب بافيت في رسالته السنوية إلى مساهمي مجموعته "بركشاير هاثاواي" أنه "منذ 240 سنة، وفّق الأمريكيون بين الاختراعات البشرية واقتصاد السوق وتدفق مهاجرين موهوبين للوصول إلى ازدهار فاق حلم الآباء المؤسسين".
وتبنى بافيت عراب الرأسمالية الأمريكية والداعم السابق لهيلاري كلينتون موقفاً مغايراً لترامب الذي يعد مرسوماً جديداً يحد من الهجرة، وأصدر أوامر لتعزيز التصدي للأفراد غير الحاملين أوراقاً ثبوتية.
والعام الماضي خلال الحملة الانتخابية للوصول إلى البيت الأبيض، بعث الملياردير (86 عاماً) رسالة ذات أبعاد سياسية داعياً المرشحين إلى الامتناع عن الرهان ضد أمريكا، وخلال الفصل الأخير من 2016 فإن مجموعته القابضة التي تملك حصصاً أيضاً في شركتي "كتشاب هاينز" و"كوكا كولا" واستثمرت مؤخراً في مجموعة "آبل" استفادت كثيراً من الحماسة التي سيطرت على وول ستريت بعد انتخاب ترامب في نوفمبر(تشرين الثاني).
وبحسب النتائج التي نشرت أمس، قدرت الأرباح الصافية للمجموعة بين أكتوبر(تشرين الأول) وديسمبر(كانون الأول) 2016 بـ 6.3 مليارات دولار بارتفاع نسبته 15% في عام، وخلال 2016 قدرت الأرباح بـ24.1 مليار دولار بتراجع طفيف خلال سنة.