توقعت شركة (ألافكو) الكويتية لتمويل شراء وتأجير الطائرات اليوم الاثنين تراجع أرباح شركات الطيران العالمية الى نحو 30 مليار دولار في العام الحالي مقارنة ب36 مليار دولار العام الماضي.
وأضافت الشركة في تقرير متخصص عن سوق الطيران العالمي أن حركة السفر العالمية ستتباطأ خلال العام الحالي نتيجة ارتفاع أسعار وقود الطائرات.
وذكرت أن أرباح شركات الطيران تراجعت عن المستويات القياسية التي حققتها خلال العامين الماضيين متأثرة بارتفاع التكاليف التشغيلية متوقعة أن يبلغ متوسط أسعار وقود الطائرات نحو 65 دولارا للبرميل خلال 2017 مرتفعا بنسبة 25 في المئة عن مستواه خلال العام الماضي.
وأوضحت أنه من المتوقع ارتفاع فاتورة وقود شركات الطيران بنسبة 4 في المئة موضحة أن استراتيجية التحوط التي تنتهجها شركات الطيران بالنسبة لوقود الطائرات تقلل من أثر ارتفاع أسعار الوقود على تلك الشركات.
وذكرت أن معدلات حركة المسافرين ستبقى ضمن معدلاتها الطبيعية خلال الفترة المقبلة مبينة أنه من المرجح أن يساعد التحسن المتوقع في الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي من تخفيف أثر ارتفاع أسعار الوقود.
وبينت الشركة أن حركة السفر الجوي ستشهد المزيد من التباطؤ خلال العام الحالي ليصل معدل نموها إلى 1ر5 في المئة مقارنة مع متوسط المعدل التاريخي على مدى السنوات العشر الماضية الذي بلغ 3ر5 في المئة.
وأضافت ان الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) توقع ان تلجأ شركات الطيران العالمية للحد من زيادة سعتها الركابية لمواجهة تباطؤ الطلب على السفر الأمر الذي سوف يساعد على تحسين العوائد.
وذكرت ان معظم مناطق العالم ستشهد تباطؤ في حركة السفر الجوي باستثناء دول أوروبا وأمريكا اللاتينية التي من المتوقع أن تشهد تحسنا متواضعا يعكس تعافي حركة السفر التي تأثرت بالهجمات الإرهابية في أوروبا خلال العام الماضي اضافة إلى تحسن الأوضاع الاقتصادية في أمريكا اللاتينية.