أعلنت أكاديمية العلوم والفنون السينمائية الأمريكية (أوسكار) أسماء الفائزين في دورتها ال 89 خلال حفل أقيم في هوليود بلوس أنجلوس بنيهم ماهر شالا علي علي ليصبح بذلك أول مسلم يفوز بالجائزة.
وحصل ماهر شالا علي (43 عاما) في الحفل الذي اقيم مساء أمس الأول على جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في الفيلم الذي يلعب فيه دور تاجر مخدرات وهو اول مسلم يفوز بفئة التمثيل.
وفاز فيلم (الخوذ البيضاء) (الدفاع المدني الناشط في مناطق تسيطر عليها المعارضة في سورية) الذي يتناول لمحة عن الحياة اليومية المحفوفة بالمخاطر للمتطوعين في الخدمة بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي قصير.
وتلا مخرج الفيلم أورلاندو فون إينسيدل كلمة قصيرة لرئيس «الخوذ البيضاء» رائد صالح الذي لم يتمكن من الحضور إلى الولايات المتحدة جراء ضغط العمل الذي يفرضه تصعيد القصف وعدم صلاحية جواز سفر أحد مصوريه.
وفاز فيلم الدراما (مون لايت) بجائزة أفضل فيلم كما فازت فيولا ديفيز بأوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم الدراما العائلية (فينسز) وهذه أول جائزة أوسكار تنالها (51 عاما) بعد أن رشحت للجائزة مرتين في السابق. وجاء إعلان فوز فيلم (لا لا لاند) بجائزة أفضل فيلم بعد خطأ غير مسبوق في تاريخ الأوسكار عندما أعلن فوز الفيلم الموسيقي وأعتلى فريق عمل (لا لا لاند) المسرح لإلقاء كلمات قبول الجائزة في حين تمت مقاطعتهم من قبل أحد المنتجين قائلا إن «الجائزة ذهبت للفيلم الخطأ وإن (مون لايت) هو الفيلم الفائز.
 وفاز مخرج الفيلم باري جينكنز (37 عاما) أيضا بجائزة افضل سيناريو وهو مقتبس عن مسرحية لتاريل ماكريني.
وحاول الممثل والمخرج المخضرم وارن بيتي شرح ما حدث قائلا إنه وفاي دوناواي أعلنا الفائز الخطأ لأن المغلف الذي تسلماه حمل بالخطأ اسم إيما ستون الحائزة على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم (لا لا لاند).
وذهبت جائزة أفضل ممثل إلى يسي أفليك عن فيلم (مانشستر باي ذا سي) وهذه أول جائزة أوسكار لأفليك (41 عاما).
وفازت الممثلة الأمريكية إيما ستون بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الرومانسي (لا لا لاند) وهذه أول جائزة أوسكار تنالها ستون (28 عاما).
وعن فيلم (لا لا لاند) فاز داميان تشازيل بجائزة أفضل مخرج وهذه أول جائزة ينالها تشازيل (32 عاما) ليصبح أصغر شخص يفوز بجائزة الأوسكار في فئة الإخراج.
وفاز فيلم (البائع) للإيراني أصغر فرهادي بجائزة أفضل فيلم أجنبي وقاطع مخرجه أصغر فرهادي حفل توزيع هذه الجوائز احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منع مواطني بعض الدول من دخول الولايات المتحدة.
وفاز فيلم الرسوم المتحركة (زوتوبيا) بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة ويتناول الفيلم استكشاف التحيز من خلال قصة كوميدية لأرنب ينضم إلى الشرطة.